رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طبيب يكشف الآثار السلبية لزيادة الكالسيوم في الجسم

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذر الدكتور سيد فرحات وكيل معهد تكنولوجيا الأغذية، من زيادة الكالسيوم والحديد في الجسم، مشيرا إلى أن الكالسيوم يدخل في تكوين العظام والأسنان، كما أنه يلعب دورًا في تجلط الدم وإفراز الإنزيمات، وينقل الإشارات العصبية إلى العضلات لجعلها تتحرك، ويساعد في عمل القلب.

وأضاف "فرحات" خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أن نسبة الكالسيوم المطالب بها الجسم يوميًا 1000 ملليجرام في اليوم بحد أعلى يصل إلى 2500 ملليجرام، وعندما يزيد هذا الحد فإن الجسم يتعرض إلى مشكلة زيادة الكالسيوم.

وتابع، أن زيادة الكالسيوم في الجسم تصيب ما يتراوح ما بين حالتين إلى 8 حالات من كل 100 ألف حالة، بالأمراض المزمنة مثل سرطان العظام.

ولفت وكيل معهد تكنولوجيا الأغذية إلى أن زيادة نسبة الكالسيوم في الدم ينتج عنها مشكلات في الجهاز الهضمي وغثيان وفقدان شهية وعطش وتبول بغزارة، ومشكلات في الحركة والمعدة، وهو ما يستوجب عمل الأشعة اللازمة.

وشدد، على أهمية التحكم في عملية التغذية، وتقليل الأغذية الغنية بالكالسيوم للأشخاص الذين يعانون من زيادة الكالسيوم مثل منتجات الألبان والسردين المعلب والسلمون الوردي والخضر الورقية مثل الكرنب والسبانخ والقرنبيط، وتجنب الأغذية المدعمة بالكالسيوم مثل عصير البرتقال والبقوليات والتين محذرًا من الحصول على الكالسيوم بدرجة كبيرة دون استشارة طبيب مثل أدوية الحموضة.

عاجل