رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبر ضعيف.. الندوة والمؤتمر والمحاضرة.. مصطلحات نسمعها يوميا ولا نعرف معناها

نشر
مستقبل وطن نيوز

المؤتمر والندوة والمحاضرة والدورة والصالون الثقافي، كلمات تتداول يوميا وتطرق أذاننا باستمرار دون أن ندرك معنى كلمة والمستفاد منها.

نبرز في هذه السطور، معنى الكلمات المذكورة والفرق بينهم:-

المائدة المستديرة 
اسم على مسمى فهي فعلا مستديرة، للتعبير عن التساوي بين المجتمعين، للتعبير عن التساوي بين المجتمعين، لذا أي من الجلوس له موقع مميز ويعامل معاملة مستوية، أُخذت الفكرة من أسطورة طاولة الملك آرثر المستديرة في كاميلوت.

اليوم، يتم استخدام الطاولة المستيدرة في الاجتماعات التي تحتوي العديد من الأطراف، بالإضافة إلى استخدام المصطلح "مائدة مستديرة" للتعبير عن حل وسط، وتستخدم عادة في العرف السياسي واحيانا في مجالس اداراة الشركات حيث تتساوى الصلاحيات.

المحاضرة 
تطلق على إلقاء شخص واحد أو مع مقدم له محاضرة للناس، وأما الندوة فتطلق على مجموعة ملقين للمحاضرة بإدارة واحد منهم، وأما الملتقى فهو اجتماع طائفة من أهل فن أو فنون وطرح بعض القضايا ومناقشتها وإبداء الرأي فيها ونحو ذلك.

ورشة العمل
ورشة العمل : عبارة عن مجموعة من الناس، ذوى خبرات متقاربة، يجتمعون، ولهم منسق أو  مدير لتنسيق الحوار والإدوار، يتناقشون فى جملة من الأفكار، أو النظريات أو القضايا ذات الشأن العام، وتنتهى الجلسات بشىء قريب من اتفاق، على مجموعة من التوصيات، يلتزم بها من شاء من الحضور  وتكون مقدمة لورش اخرى فى ذات الموضوع ، ومتوسط وقتها تقريبا خمس ساعات، قد يزيد قليلا أو يقل، بحسب الموضوع، والخبرات المتوفرة بين الجموع، تتدفق المعلومات فيما بين جميع المشاركين.

ندوة 
يستخدم هذا المصطلح لوصف تجمعات يتراوح حجمها من صغير إلى متوسط ويتراوح عدد الحضور فيها من نحو (12) إلى (150) شخصاً وتنعقد الندوات عادة لفترة يوم واحد أو يومين بهدف تثقيف الحضور وتزويدهم بالمعلومات ، و تصدر المعلومات أساساً من المنصة وتوجه إلى الحضور.

الدورة التدريبية
تجتمع على مدرب واحد ، يتكلم والباقى يستمع،  و يتعلم ،  فليس فيها غالبا مجال لتبادل المعارف،  والخبرات ،الا من خلال المدرب ، وليس فيها مدير ولا منسق ، ولا تخرج بتوصيات ولا افكار ، وليس الغرض منها الا تطوير ملكة ، او تعليم مهارة ، او ترسيخ مفهوم مهنى معين.       

كما ان مدتها الزمنية قد تكون يوما ، وقد تمتد الى ايام ، بحسب كثافة المادة المعروضة ، وقوة المدرب فيها وسعة علمه و ثقافته.

المعرض
المعرض هو عبارة عن مكان خاص يتم خلاله دعوة الشركات لعرض منتجاتها.
 وتساهم المعارض بشكل فعال في النمو الاقتصادي للبلدان المختلفة، ففضلاً عن التعريف بالمنتجات والتقاء المستثمرين فالمعارض تمثل دخلاً سياحياً وفرص عمل دائمة ومؤقتة بالإضافة إلى الإيرادات المرتفعة للمنظمين والدول المحتضنة.

الصالون الثقافي
الصالون الثقافي يعتبر ملتقى ادبي مصغر يطرح فيه النقاش الثقافي والحوار الفكري الجاد ، وهو يعتبر تواصل بين المبدع والمتلقي.


الأمسية شعرية

عرض أو حفلة أو اجتماع يُقام مساءً وينتهي قبل العَشاء، و منها علي سبيل المثال أُمْسيَّة فنّيّة / شِعْريَّة