رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لهذه الأسباب.. فضلت مصر لقاح سينوفارم الصيني على فايزر الأمريكي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة هالة عدلي حسين، العضو المنتدب للشركة القومية لخدمات نقل الدم "المصل واللقاح" "فاكسيرا" سابقًا وخبيرة تطوير الصناعات الدوائية، إن مصر قادرة على إنتاج اللقاحات في المصل واللقاح، ولديها علماء متميزين لهذه المهمة، وستكون مركزًا للتوزيع في أفريقيا.

وتابعت خبيرة تطوير الصناعات الدوائية في تصريحات لـ مستقبل وطن نيوز» إن اللقاح الصيني سينو فارم من اللقاحات الآمنة وذي فعالية عالية جدًا فهو آمن ومحضر بالطريقة التقليدية العادية.

وأكدت إن حصول مصر على لقاح فايزر أو موديرنا سيكون جيدًا ولكن هناك معوقات وأسباب تمنع حصول مصر عليه حاليًا أهمها ارتفاع ثمنه مقارنة باللقاح الصيني، وشروط التخزين الصعبة التي تحتاج لدرجات حرارة- 80 مئوية، التي تتطلب إمكانيات ضخمة كما أن لقاح سينو فارم أكثر أمانًا وتصل نسبة فعاليته إلى 80% ولم يسجل أي أعراض جانبيه.

وأشارت إلى أنه يفضل اللقاحات المنتجة من خلال الفيروس نفسه مثل لقاح سينو فارم الصيني، الذي يحتاج لدرجة حرارة من -2 إلى-8 ، أما فيزر أو موديرنا فهو مخلق على هندسة وراثية تحاكي الجين الأصلي للفيروس.

وأكد أن مصر ستبدأ في إنتاج اللقاح من خلال المركز القومي للبحوث وفاكسيرا مضيفة :"نحتاج نقل للتكنولوجيا وكذلك الانتهاء من التجربة في المرحلة الثالثة على اللقاح حتى تقره هيئة الدواء المصرية".

 

 

 

عاجل