رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إسرائيل تعلن ضم الجولان السوري.. أهم أحداث اليوم 14 ديسمبر

نشر
مستقبل وطن نيوز

لم يكن يوم 14 ديسمبر يوما عاديا في التاريخ، فقد شهد الكثير من الأحداث العظمى التي وقعت فيه، ما يجعل العالم يتذكرها كلما جاء,

كانت البداية عام 557 عندما تعرضت القسطنطينية لدمار شديد من جراء زلزال، أما في العام 1751  فقد تم تأسيس «أكاديمية ثريشيان العسكرية» كأول أكاديمية عسكرية في العالم، واندلعت ثورة الديسمبريين في الإمبراطورية الروسية ضد القيصر نيكولاي الأول عام1825.

وإذا كان ماكس قدم اشتقاق نظري لقانون إشعاع الجسم الأسود في ميكانيكا الكم عام 1900، فإن جولييلمو أجرى أول اتصال لاسلكي في العام 1901، بينما حاول المستكشف النرويجي روال أموندسن يصل مع أربعة من زملائه إلى نقطة القطب الجنوبي للمرة الأول في العام 1911.

وتم إقصاء الاتحاد السوفيتي من عصبة الأمم بعد مهاجمته فنلندا فيما سمي بحرب الشتاء في العام 1939، وافتتح  ملعب سانتياغو بيرنابيو في مدريد عام 1947.

ووافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على إنشاء المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لتوفير المساعدات الإنسانية وحماية اللاجئين وحل مشكلاتهم في مختلف أنحاء العالم عام 1950، فيما انضمت 16 دولة إلى الأمم المتحدة منها الأردن وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال في العام 1955.

وفي اليوم نفسه تأسس الهلال الأحمر المغربي عام 1957، وفي العام 1967 أصدرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بلاغها العسكري الأول، فيما أصدرت إسرائيل قراراً بضم الجولان السوري المحتل، وفرض قانونها عليه، والمجتمع الدولي يقابل القرار بالرفض في العام 1981.

الإعلان الرسمي عن تأسيس حركة المقاومة الإسلامية حماس كمنظمة وطنية جهادية تهدف إلى استرداد فلسطين الوطن التاريخي القومي للفلسطينين وعاصمته القدس، على يد  أحمد ياسي جاء في العام 1987  .

واوافقت الولايات المتحدة للمرة الأولى على إجراء مباحثات مباشرة مع منظمة التحرير الفلسطينية منذ اعتراف الأمم المتحدة بالمنظمة كممثل شرعي للشعب الفلسطيني ومنحها عضوية الأمم المتحدة بصفة مراقب عام 1988

 2003 نجا رئيس باكستان برفيز مشرف من محاولة اغتيال هي الثالثه منذ توليه السلطة، وفي 2004  كوبا وفنزويلا تتحالفان  من أجل الأمريكتين، ويتم افتتاح جسر ميلو رسميًا كأطول جسر في العالم.

وفي مثل هذا اليوم زار الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش العراق ووقع مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاتفاقية الأمنية العراقية الأمريكية، وقد تعرض الرئيس الأمريكي أثناء مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء العراقي إلى قذفه بفردتي حذاء من قبل مراسل قناة البغدادية منتظر الزيدي في العام 2008

وأطلق قادة دول مجلس التعاون الخليجي من الكويت مشروع الربط الكهربائي بين دولهم عام 2009، بينما شهد اليوم نفسه في العام 2010  تفجيران انتحاريان في مدينة تشابهار الإيرانية من قبل اثنين من الانتحاريين الذين فجّرا أنفسهما في موكب حداد شيعي مزدحم ما أسفرا عن مقتل 32 وجرح 95 شخصا.

وهبطت  مركبة تشانج آه-3 الصينيَّة على سطح القمر حاملةً مسبار "يوتو"، في العام 2013، وفي العام 2017 أعلنت شركة والت ديزني استحواذها على معظم أصول شركة "تونتي فرست سينتشوري فوكس" مقابل 52.4 مليار دولار.

وفي اليوم والعام نفسه صوتت هيئة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية برئاسة أجيت باي على مقترح يلغي حزمة قوانين أوباما الخاصة بحيادية الإنترنت في البلاد ما سيمنح شركات الاتصال صلاحيات قانونية للتلاعب بسرعات المواقع وفرض رقابة على محتوى الويب.

عاجل