رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة تنفي مخاطر ترك الهواتف قرب الإنسان أثناء النوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

دحضت جمعية المستهلك الروسية "روسكاتشيستفا"، اليوم الأحد، كل الشائعات المرتبطة بشأن مخاطر الهواتف الذكية على الإنسان.

وقال الخبير الروسي، سيرجي كوزمينكو، المتخصص بالاختبارات في جمعية المستهلك الروسية، لصحيفة روسية: إن كل الشائعات والأخبار المتعلقة بمخاطر تواجد الهواتف الذكية بالقرب من جسم الإنسان خلال الليل، هي مجرد معلومات غير صحيحة ودقيقة.

وأضاف كوزمينكو، أنه لا يوجد تأكيد علمي للآثار السلبية لإشعاع الهاتف الذكي على البشر حتى الآن، لافتا إلى أنه في التقرير الختامي لمنظمة الصحة العالمية عام 2014 التي تلخص 20 عاما من البحث بشأن هذه القضية لم يتم العثور على ارتباط بين زيادة خطر الإصابة بأية أمراض واستخدام الهواتف المحمولة.

وحث كوزمينكو، على التوقف عن استخدام الهواتف الذكية قبل الذهاب إلى النوم، حيث يمكن أن يضر بالبصر.

 يذكر أنه قد انتشرت خلال السنوات الماضية الكثير من الدراسات التي تهدف لدراسة تأثير ترك الهاتف بجوار جسم الانسان أثناء النوم، والمخاطر المصاحبة لذلك.

فقد كشفت دراسة حديثة نشرت في مارس أن الهواتف الذكية هي السبب الرئيسي للحرمان من النوم بين المستخدمين، مؤكدة أن  92% من المستخدمين يفحصون هواتفهم  قبل النوم مباشرة، كما كشفت الدراسة عن أن الخدمات الرقمية قد ظهرت كمعطل رئيسي للنوم، ما يؤثر سلبًا على صحة الناس.

وبحسب موقع TOI، فمن بين 50 ألف رد تم جمعها من أجل الدراسة، قال 54% إنهم انشغلوا في وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات أخرى في وقت متأخر من الليل، بزيادة قدرها ضعفان مقارنة بالعام الماضي.

عاجل