تمكنت أجهزة وزارة الداخلية من ضبط ١٣١ سائق حافلة مدرسية تحت تأثير المخدرات وتركيب 1292 ملصق عاكس للإشارة لكونه أتوبيس لنقل الطلبة ومدون به رقم تليفون لتلقى الشكاوى فى حالة ارتكاب السائق أى مخالفة أو القيادة برعونة وذلك خلال حملات على مستوى الجمهورية استمرت أكثر من ١٠ أيام.

وكانت اللجان التى تم تشكيلها بمختلف مديريات الأمن بمشاركة الجهات المختصة بالتعاون مع الجهات المعنية، قد واصلت المرور على المدارس والقيام بفحص للسائقين للتأكد من خلوهم من تعاطى المواد المخدرة وفحص المركبات ومدى توافر شروط الأمن والمتانة المنصوص عليها فى قانون المرور .
كما تم مواصلة توجيه الحملات المكثفة على الطرق والمحاور الرئيسية للكشف عن السائقين المتعاطين للمواد المخدرة ..

و أسفرت أعمال اللجان على المدارس والحملات على الطرق على مستوى محافظات (القاهرة – الجيزة – الإسكندرية – مطروح – البحيرة – الغربية – كفرالشيخ – المنوفية – دمياط – الدقهلية – الشرقية – القليوبية – بورسعيد – الإسماعيلية – السويس – شمال سيناء – جنوب سيناء – الفيوم – بنى سويف – المنيا – أسيوط – الوادى الجديد – سوهاج – قنا – أسوان – البحر الأحمر – الأقصر) خلال الفترة من 28/11/2020 حتى 8/12/2020 عن تحقيق العديد من النتائج الإيجابية .

وشملت أبرز هذه النتائج المرور على 333 مدرسة أسفرت نتائجها عن إجراء تحليل المخدرات لـ4125 سائقا وتبين إيجابية 131 سائقا منهم ، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم .
كما تم فحص 2546 سيارة وتبين مخالفة 390 مركبة لاشتراطات الصلاحية الفنية وتم اتخاذ الإجراءات القانوينة وصلاحية باقى المركبات وعددها 2156 مركبة لاشتراطات الصلاحية الفنية .

فيما تم التنسيق مع إدارة المدارس لتركيب ملصق عاكس على جميع أتوبيساتها من الأمام والخلف للإشارة لكونه أتوبيس لنقل الطلبة ومدون به رقم تليفون لتلقي الشكاوى فى حالة ارتكاب السائق أى مخالفة أو القيادة برعونة .. حيث تم تركيب 1292 ملصق عاكس وتم إخطار الجهات المعنية للتنبيه لتركيب الملصق على السيارات المتبقية وعددها 1254 مركبة .

وتم عقد لقاءات توعوية للسائقين والمشرفين على الأتوبيسات لتوعيتهم بخطورة تعاطى المواد المخدرة وضرورة توافر شروط الأمن والسلامة للمركبة للحد من حوادث المركبات.

وفي ذات الإطار، تم مراجعة العقود المبرمة بين المدارس ومركبات نقل الطلبة طبقاً للائحة التنفيذية لقانون المرور والتى تستوجب أن يكون العقد معتمداً من الجهات المعنية، تم رصد 309 حالات غير ملتزمة وتم التنبيه على الجهات المختصة لتلافى الملحوظة .
وتم إجراء تحليل المخدرات لـ2307 سائق مركبة متنوعة وتبين إيجابية 281 سائقا منهم ، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية قبلهم .
وتوالى قطاعات وزارة الداخلية تكثيف جهودها بشأن ضبط المخالفين من قائدى المركبات وسائقى الحافلات المدرسية على الطرق حفاظاً على أرواح المواطنين وطلاب المدارس .

ويأتي ذلك فى إطار جهود أجهزة الوزارة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المعنية للحد من الحوادث المرورية ومسبباتها خاصةً تعاطى المواد المخدرة بين سائقى المركبات على الطرق وكذا سائقى أتوبيسات المدارس ، وذلك من خلال حملات مرورية مُكبرة على مستوى الجمهورية للكشف عليهم والتحقق من سلامتهم حفاظاً على أرواح المواطنين وطلبة المدارس