رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عبر الفيديو كونفرانس.. مايا مرسي تفتتح وحدة المرأة الآمنة بجامعة المنصورة

نشر
مستقبل وطن نيوز

افتتحت الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومي للمرأة، والدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، عن طريق الفيديو كونفرانس، اليوم الأحد، وحدة المرأة الآمنة بقسم النسا والتوليد بمستشفى الجامعة الرئيسي.

وأنشئت الوحدة بالتعاون بين جامعة المنصورة، المجلس القومي للمرأة صندوق الأمم المتحدة للسكان، وهي مختصة باستقبال وتقديم الدعم الطبي والنفسي والخدمات للمرأة المعنفة.

حضر الافتتاح جيرمين حداد ممثل صندوق الامم المتحدة للسكان، والدكتورة نسرين عمر عميد كلية طب المنصورة السابق وعضو مجلس مجلس النواب، والدكتورة بسمة شومان وكيل كلية الطب، والدكتور تامر أبو السعد القائم بعمل عميد كلية الطب، والدكتور الشعراوى كمال مدير مستشفى الجامعة الرئيسى، والدكتور حامد يوسف رئيس قسم أمراض النساء والتوليد، والدكتور سحر الدكرورى رئيس قسم الطب الشرعى والسموم، والدكتورة مها شاهين رئيس لجنة الدعم الطبي والإنساني، الدكتورة سماح السعيد منسق وحدة مناهضة العنف ضد المرأة.

وأكد رئيس جامعة المنصورة، أهمية إنشاء الوحدة الجديدة لتقديم الخدمات الطبية والدعم الازم للمرأة المعنفة.

وقدمت رئيس المجلس القومي للمرأة الشكر لكل القيادات الجامعية بجامعة المنصورة وكل سيدات مصر وكل الجهود لإنشاء وحدة المرأة الآمنة، حيث يعتبر اليوم ضمن 16 يوم مناهضة العنف ضد المرأة، وهى المبادرة التي أطلقتها الأمم المتحدة لليوم الدولى للقضاء على العنف ضد المرأة، وأن جامعة المنصورة هي من أوائل الجامعات التي طلبت عقد برتوكول تعاون لإنشاء وحدة لمناهضة العنف ضد المرأة.

وأضافت "مرسي" أن افتتاح الوحدة يأتي في إطار الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة 2030، والتي أعتمدها السيد رئيس الجمهورية وكذلك الدستور المصري، والذى يكفل حقوق المرأة كما تكفل الدولة الحماية والدعم للمرأة.

وأكدت الدكتورة نسرين عمر عضو مجلس النواب أن فكرة إنشاء الوحدة كان ضمن المشروع الذى تبناه قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة عام 2016 ضمن استراتيجية تمكين المرأة 2030 وتم عقد عدد من ورش العمل والندوات في هذا الصدد بهدف نشر تلك الثقافة داخل الجامعة وخارجها بدعم من ادارة الجامعة  والوحدة الجديدة ستعمل على تقديم الدعم الطبي والنفسي للمرأة من خلال وحدات كلية الطب.

من جانبه، نوه الدكتور تامر أبو السعد أن الجامعة من أوائل الجامعات، التي طلبت عقد برتوكول تعاون لإنشاء وحدة لمناهضة العنف ضد المرأة، وسيتم التعامل مع المرأة المعنفة وتقديم الدعم الطبى النفسي، وتوفير بيئة آمنة لها من خلال التعاون بين قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية والمجلس القومى للمرأة.

واستعرض الدكتور حامد يوسف اهتمام الجامعة بإنشاء وحدات متخصصة لاستقبال المرأة المعنفة، وأن الوحدة مجهزة بكافة ما تحتاجه المرأة لتقديم الرعاية الطبية من مكان؛ للكشف وأجهزة سونار مع اتباع سرية وخصوصية جميع بيانات الحالات التي تتعرض للعنف.

وأكدت الدكتورة مها شاهين، أن كلية طب المنصورة بدأت مراحل مختلفة للتعامل مع المرأة المعنفة، كما تسعى الكلية من خلال إنشاء الوحدة الجديدة لحماية المرأة وتقديم كافة أنواع الدعم والرعاية الطبية، كما تم عقد العديد من الدورات الطبية للطاقم الطبي والتمريض على كيفية التعامل مع المرأة المعنفة وتقديم الدعم النفسي وتوفير بيئة آمنة لها.















عاجل