رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يتفقان على مواصلة المفاوضات بشأن بريكست

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت بريطانيا والاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، بذل جهود إضافية ومواصلة المفاوضات بشأن اتفاق التجارة لما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

وقالت رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في بيان مشترك :"كانت فرق التفاوض لدينا تعمل ليلا ونهارا خلال الأيام الأخيرة، وعلى الرغم من الإرهاق، بعد ما يقرب من عام من المفاوضات، وعلى الرغم من عدم الالتزام بالمواعيد النهائية مرارا وتكرارا، نعتقد أنه من المسؤول في هذه المرحلة بذل جهد إضافي".

وأضاف البيان: "بناء على ذلك، أعلمنا مفاوضينا بمواصلة المفاوضات، ومعرفة ما إذا كان يمكن التوصل إلى اتفاق، حتى وإن كان في هذه المرحلة المتأخرة".

وكانت وزارة الدفاع البريطانية، هددت في وقت سابق من اليوم، بأنها ستنشر 14 ألف جندي إضافي في المياه البريطانية؛ لمنع صيادي دول الاتحاد الأوروبي من دخول المياه البريطانية في حال عدم التوصل لاتفاق بشأن خروج لندن من الاتحاد الأوروبي.

وذكر موقع "إكسبريس" البريطاني، أن التوترات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي وصلت إلى نقطة الغليان، مع عدم تمكن الطرفين من التوصل إلى اتفاق حول مناطق الصيد حتى الآن.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إنها مستعدة لنشر 14000 عسكري إضافي ليكونوا على أهبة الاستعداد في الأول من يناير، الموعد النهائي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وإحدى القضايا الرئيسية في المفاوضات بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي بخصوص بريكسيت هو حقوق الصيد والحصص، حيث حاول الاتحاد الأوروبي الضغط للحفاظ على حقوقه في مياه الصيد البريطانية.