رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دبلوماسي يكشف أهم المشروعات المشتركة مع الأردن والعراق

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق تفاصيل القمة ثلاثية بين مصر والعراق والأردن التي ستعقد العام المقبل وأهم المشاريع التي سيتم تنفيذها.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد"، المذاع على قناة "ten"، اليوم الأحد أن هناك تعاون بين مصر والعراق بسبب العلاقات الوطيدة بين البلدين منذ القدم، مشيرا إلى أن العراق ينظر إلى مصر بأنها مخزونا للقوى البشرية خاصة أن الشعب العراق لا يقبل على الزراعة.

 وأشار إلى أنه كان هجرة منظمة قدمتها العراق إلى المصريين قبل وفي عهد الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، منوها بأن المصريين هناك كان حوالي مليوني مصري.

وأعرب مساعد وزير الخارجية الأسبق عن أمله أن تستعيد مصر هذا التعاون خلال الفترة الحالية، منوها بأن العراق ليس دولة فقيرة وله حقول نفط وأراض زراعية، معقبًا: "العراق والسوادان أكثر دولتين مرشحين للزراعة".

وحول المشروعات التي سيتم تنفيذها قال : "مصر تحاول استرجاع التحالف الثلاثي مع العراق والأردن"، لافتا إلى أنه سيكون هناك مشروعات زراعية، والربط الكهربائي، حيث سيتم ربط العراق مع المغرب ومصر.

 وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق: " مصر ستصبح مصدرة الكهرباء إلى الاتحاد الأوروبي عن طريق الوصلة  الكهربائية بين مصر واليونان، وبين المغرب وإسبانيا".

ونوه بأن الربط  الكهربائي بين مصر والسعودية تم ، وكذلك الربط بين بلادنا وليبيا، كما سيتم الربط مع السودان.

عاجل