رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القبض على صدام حسين أبرزها.. أهم الأحداث في أجندة 13 ديسمبر

نشر
مستقبل وطن نيوز

باقة من الأحداث المهمة وقعت في يوم  13 ديسمبر عبر التاريخ، بدأت منذ قرون طويلة مضت، نبدأها من العام 1294، الذي استقال فيه البابا سلستين الخامس من البابوية بعد خمسة أشهر فقط من انتخابه ليعود إلى حياة الزهد والرهبنة، أما السير فرنسيس دريك، فقد  أقلع من ميناء بليموث الإنجليزي بادئًا رحلته حول العالم في العام 1577.

ووصل المستكشف الهولندي أبل تاسمان إلى نيوزيلندا في اليوم نفسه من العام 1642، فيما أعلنت عصبة الأمم عن تأسيس المحكمة الدائمة للعدل الدولي وذلك لتسوية النزاعات الدولية في العام 1920.

وأعلنت المجر ورومانيا الحرب على الولايات المتحدة أثناء الحرب العالمية الثانية في العام 1941، بينما قتل 12 فلسطينيًا بعد أن ارتكبت «كتيبة بلماح الثالثة» مجزرة «بقرية حساس» وذلك إثر نشوب خلاف بين عمال عرب ومستوطنين في العام 1947.

الكنيست صوت لصالح نقل عاصمة إسرائيل إلى القدس عام 1949، وفي اليوم والعام نفسه تأسس الموساد، أما  بنك الجزائر فقد تأسس ليكون المصرف المركزي للبلاد في العام 1962.

وحاول ملك اليونان قسطنطين الثاني الإطاحة بالعسكر الذين قادوا ما سمي بانقلاب الأمر الواقع وسيطروا على الحكم في أبريل 1967، لكنه فشل وهرب إلى إيطاليا مع أسرته وأدى ذلك إلى إلغاء الملكية والتحول إلى جمهورية في العام 1967.

وتم الإعلان عن قيام الجمهورية في مالطا التي كانت قد حصلت على استقلالها في عام 1964 كمملكة مستقلة وصدر لها دستور جديد مع استمرار ملكة المملكة المتحدة إليزابيث الثانية على عرش المملكة في العام 1970 ، وتأسس الحزب الديمقراطي التقدمي في تونس عام 1983.

وألقى رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات خطابًا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في جنيف دعا فيه إلى صنع سلام الشجعان في العام 1988، بينما التقى رئيس جنوب أفريقيا فريديريك ويليم دي كليرك مع رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي نيلسون مانديلا في العام 1990.

وفي اليوم نفسه انتخب الدبلوماسي الغاني كوفي أنان أمينًا عامًا للأمم المتحدة خلفًا لبطرس بطرس غالي عام 1996، وشن خمسة انتحاريين هجوما على البرلمان الهندي في نيودلهي بالهند وتم قتل 14 شخصا على الأقل عام 2001.

2002  أعلن الاتحاد الأوروبي موافقته على انضمام قبرص والتشيك وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وهنغاريا ومالطا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا، وتم إلقاء القبض على الرئيس العراقي السابق صدام حسين في العام 2003.

وفي العام 2004  اغتالت إسرائيل قائد كتائب القسام في شمال الضفة الغربية المهندس القسامي السادس إحسان شواهنة، وفي 2011 حلف المنصف المرزوقي اليمين رئيسًا مؤقتًا لتونس بعد انتخابه من قبل المجلس الوطني التأسيسي، وفي العام نفسه رفع علم فلسطين على مقر منظمة اليونسكو في باريس وذلك بعد قبولها كعضو كامل في المنظمة التابعة للأمم المتحدة في 31 أكتوبر 2011.

وفي العام 2013 أعلنت السلطات الكورية الشمالية إعدام جانج سونج تيك الرجل الثاني في كوريا وزوج عمة الرئيس الحالي كيم جونج أون، وفي العام 2018  قتل  9 أشخاص وأصيب 84 آخرين بِجُرُوح بعد اصطدام قطار رُكَّاب فائق السُرعة بِآخر على مقرُبةٍ من يني محلَّة بِمُحافظة أنقرة التُركيَّة.

 

عاجل