رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إحداهما قيمتها أقل من صفر والأخرى اختفت.. تفاصيل أزمة شركتين مع البورصة

نشر
مستقبل وطن نيوز

وضعت شركتا مصر جنوب إفريقيا للاتصالات والعبوات الدوائية المتطورة، البورصة المصرية في أزمة كبيرة بسبب الأحداث التي شهدتها الشركتين، تصدرت بهما المشهد العام بالبورصة، لا سيما وأن ما شهدته الشركتين يعد شيئا غير مسبوقا على الإطلاق منذ تاريخ تأسيس البورصة عام 1861.

وأعلنت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية الأربعاء الماضي، شطب قيد أسهم شركة مصر جنوب إفريقيا للاتصالات من الجداول، للعديد من الأسباب أبرزها عدم الاستدلال على مقر الشركة، حيث غادرت مقرها دون وجود دلائل عن المقر الجديد.

فيما قررت البورصة، شطب قيد أسهم شركة العبوات الدوائية المتطورة من جدول القيد بالبورصة لتحول قيمتها إلى أقل من الصفر، بعدما لم يبق للشركة أيه أصول، سوى الأصل الوحيد المتبقي والمدرج بالقوائم المالية المقدمة للبورصة، وهي أراضي ومباني المصنع بمحل خلاف قضائي بديون أكبر من قيمة الأصل.

اختفاء مثير  

وقررت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة، الأربعاء الماضي، شطب قيد أسهم شركة مصر جنوب افريقيا للاتصالات من جداول البورصة المصرية طبقا لأحكام المادة 53 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية، ونقل تداول أسهم الشركة إلى القائمة (د) مع استمرار إيقاف التعامل على اسهم الشركة اعتبارا من بداية جلسة تداول الأحد 11-10-2020.

 3 سنوات

وارجعت البورصة قرارها بشطب أسهم الشركة إلى ورود بيان من الهيئة العامة للاستثمار، بأن الشركة كانت متواجدة بمقرها الكائن منذ ثلاث أعوام تقريبا، وأنها غادرت المحل المذكور دون وجود دلائل عن المقر الجديد.

مخاطبات دون رد

وعلى مدار أشهر خاطبت البورصة، إدارة الشركة لموافاتها بالقوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 2019 بالإضافة إلى القوائم المالية عن الفترات المالية المنتهية في 31-3-2020 و30-6-2020، وكذلك ما يفيد بقيام الشركة باتخاذ الإجراءات القانونية الازمة لتعديل مقر الشركة الرئيسي وما يستتبعه من تعديل النظام الأساسي.

تقارير الإفصاح

كما خاطبت البورصة شركة مصر جنوب إفريقيا للاتصالات، لموافاتها بتقارير الإفصاح التي توضح هيكل المساهمين وهيكل مجلس الإدارة عن الفترات المنتهية في 31-12-2019و31-03-2020، و30-06-2020، وإرسال نموذج عن استخدام متحصلات اكتتاب زيادة رأس المال، وسداد مستحقات القيد بالبورصة، لكن بدون جدوى وبدون رد من الشركة.

استمرار وقف التداول

وبالرغم من مرور أكثر من شهرين على مخاطبة إدارة البورصة لشركة جنوب إفريقيا للاتصالات إلا أن الشركة لم يتسدل على مقرها حتى الآن، وهو ما دفع إدارة البورصة لشطب أسهمها مع استمرار إيقاف التعامل على أسهم الشركة اعتبارا من بداية جلسة تداول الأحد 11-10-2020.

خدمات الاتصالات

وشركة مصر جنوب إفريقيا للاتصالات، هي شركة عامة مدرجة في البورصة، منذ ديسمبر 2014، وتعمل في قطاع خدمات الاتصالات مع التركيز على الخدمات اللاسلكية للاتصالات، وتم تأسيسها في مايو 2007.

شطب إجباري

القصة المثيرة الأخرى التي شهدتها البورصة المصرية وأثارت الكثير من الجدل بدأت بقرار لجنة القيد  الأوراق المالية بالبورصة الأربعاء الماضي، بشطب قيد أسهم شركة العبوات الدوائية المتطورة من جداول البورصة شطبا إجباريا برأس مال مصدر قدره 89.82 مليون جنيه موزع على 8.98 مليون سهم بقيمة إسمية قدرها 10 جنيهات للسهم الواحد مدفوع بالكامل، وحذف بيانات أسهم الشركة من على قاعدة بيانات البورصة المصرية اعتبارا من بداية جلسة تداول الخميس 17-12-2020، على أن يتم تداول أسهم الشركة بنظام القبول الآلي للأوامر – قطاع الأوراق المالية غير المقيدة (خارج المقصورة).

عدم تصحيح المخالفات

وارجعت البورصة قراراها إلى عدم التزام الشركة بتنفيذ قراري لجنة القيد بتاريخ 06-10-2020 ، 17-11-2020 طبقا لأحكام المادة (53) من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية والمادة (73) من الإجراءات التنفيذية لها وتعديلاتهما – من عدم التزام الشركة بتصحيح المخالفات وهى موافاة البورصة المصرية بالقوائم المالية عن السنوات المالية المنتهية في 2016 و2017 و2018 وكذلك سداد المستحقات المالية للبورصة المصرية المستحقة على الشركة وأيضا عدم التزام الشركة بقرار لجنة القيد في 17-11-2020 بالسير في إجراءات الشطب الإجباري لأسهم الشركة من جداول البورصة المصرية طبقا لأحكام المادة (53) من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية والمادة (73) من الإجراءات التنفيذية لها وتعديلاتهما.

التوافق مع قواعد القيد

وكانت الشركة، أفادت البورصة بعدم قدرتها على التوافق مع قواعد القيد واستمراره وعدم قدرتها على تعين مستشار مالي مستقل مما يتبين معه أن المهلة الواردة بالمادة (53) من قواعد القيد ليست ذي جدوى.

خطاب المفاجآت

وفي 23 نوفمبر الماضي، تلقت البورصة، خطابا من العضو المنتدب لشركة العبوات الدوائية المتطورة والذي يفيد: أن الأصل الوحيد المتبقي والمدرج بالقوائم المالية المقدمة للبورصة المصرية هي أراضي ومباني المصنع بمحل خلاف قضائي بديون أكبر من قيمة الأصل، بما يؤكد استحالة انعقاد الجمعية العامة الغير عادية للشركة بسبب عدم وجود سيولة للدعوة.

عديمة الجدوى

كما أكد العضو المنتدب للشركة، أنه حتى إن توافرت في الدعوة التي دعت إليها الهيئة العامة للاستثمار والمعلن عنها في الجرائد لم تستقطب سوى حوالي 20% من المساهمين وهى نسبة لا تكفى لانعقاد الجمعية غير العادية. 

أقل من الصفر

المفاجأة الأكبر في خطاب العضو المنتدب لشركة العبوات الدوائية المتطورة للبورصة، أنه لا يملك أحد من أعضاء مجلس الإدارة أو خارجها تقديم عرض شراء الأسهم حرة التداول لأن الديون فعليا أكبر من ضعف قيمة الأصل وبالتالي قيمة السهم أقل من الصفر فعليا الآن.

كما أكد الخطاب ذاته أن مجلس الإدارة لا يملك السيولة اللازمة لتوكيل مكتب لعمل قيمة عادلة للسهم والتي هي من خلال القوائم المالية أقل من الصفر.

قطاع الرعاية الصحية

وشركة العبوات الدوائية المتطورة، هي شركة عامة مدرجة في البورصة منذ ديسمبر 1999، وتعمل في قطاع معدات الرعاية الصحية والخدمات مع التركيز على لوازم الرعاية الصحية، وتأسست الشركة في أبريل 1995.

عاجل