رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الخدمات البيطرية»: 97% نسبة الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الداجني

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن نسبة الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الداجني وصلت إلى 97%، مشيرا إلى أنه تم فتح المجال للاستثمار في عمليات إنشاء المزارع في الظهير الصحراوي.

وأضاف محمود خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم السبت، أن  مصر لديها اكتفاء ذاتي من إنتاج بيض المائدة، متابعا: "لدينا اكتفاء ذاتي من الدواجن والبيض وكنا نصدر أغنام وماعز".

كما أكد أن استيراد دولة الإمارات العربية المتحدة الماشية الحية من مصر، يؤكد أن الإجراءات المحجرية الطبية المصرية قوية وسليمة، وأن الحيوانات المصرية آمنة، لأن الأمراض تحت السيطرة.

وأردف: "مصر لديها معامل فحص بيطرية معتمدة دوليًا، ولدينا 3 معامل تعتبر مرجعية لأفريقيا، كما أن عمليات الفحص تتميز بالسلام، وجرى مراجعة كل ذلك من الجانب الإماراتي ووجد أنها سليمة وكافية لعمليات التصدير".

وأشار إلى أن هذا القرار فرصة للمربين أن يتواصلوا مع الشركات الإماراتية بخصوص الحصول على المواشي المصرية، مردفا: "لدينا أغنام البرقي وهي مطلوبة عالميا وتحديدا في منطقة الخليج وبعض أنواع الماعز مثل الزرايبي، وفتحنا خطًا مع الإمارات خطًا لتصدير بيت البيض، وقريبًا سنتباحث حول تصدير البط والسمان".

عاجل