رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

700 مليون دولار مقابل رفع السودان من قائمة الإرهاب رسميًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت مصادر في مجلس السيادة السوداني، اليوم السبت، أن السودان يتوقع إعلان رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب رسميًا ونشر القرار في الجريدة الرسمية للولايات المتحدة، الإثنين المقبل.

وقالت مصادر لقناة "الشرق" السعودية، إن تمرير قانون الحصانة الدبلوماسية للسودان يواجه تعثرًا داخل أروقة الكونجرس، وأن لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية المعروفة بـ"إيباك"، التي تمثل أقوى جمعيات الضغط على أعضاء الكونجرس، تمارس ضغوطًا لتمريره.

وأفاد مصدران لموقع "آي بي سي نيوز"، أمس، بأن الإدارة الأمريكية تقدمت بعرض لدفع 700 مليون دولار من الأموال الأمريكية لعائلات ضحايا 11 سبتمبر، مقابل إسقاط حقهم في مقاضاة الدولة الأفريقية في القضية.

وأشار المصدران، وفقًا للموقع، إلى أن فريق المحامين الخاص بالمدعين، طلب نحو 4 مليارات دولار، وهو مبلغ ضخم رفضته الإدارة والجمهوريون في مجلس الشيوخ، مضيفة أن المفاوضات التي لم يتم الإبلاغ عنها مسبقًا، استمرت حتى وقت متأخر من الجمعة (بالتوقيت المحلي).

وتضاف هذه القضية إلى التأخير الذي يشهده هذا الملف في أروقة السياسة الأميركية، إذ يفترض أن يتم سحب السودان رسميًا من اللائحة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب خلال أيام، لكن الخطوة لا تزال تنتظر الحصول على الحصانة القانونية اللازمة في القضايا المرتبطة بهجمات سابقة، وهو ما يستلزم قانونًا يخضع حاليًا لمفاوضات محتدمة في الكونجرس الأمريكي. 

عاجل