رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة بريطانية تحدد 5 جينات في جسمك تزيد من خطورة الإصابة بـ كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

توصل العلماء لتحديد 5 جينات تزيد من احتمالية دخول مريض فيروس كورونا كوفيد -19 إلى العناية المركزة ويجعله أكثر عرضة للوفاة.

جمعت دراسة

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، أن دراسة بارزة بجامعة إدنبرة البريطانية جمعت الحمض النووي من 2700 مريض Covid-19 في 208 وحدة للعناية المركزة في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وأن هذه هي الحالات الأكثر خطورة من كوفيد 19 ، حيث توفي 22 % من المرضى الذين خضعوا للدراسة، و 74 % غير قادرين على التنفس بمفردهم ويحتاجون إلى التهوية الميكانيكية. 

وتمت مقارنة المعلومات الجينية لهؤلاء المرضى بـ 100،000 بريطاني مجهول، وظهرت خمسة جينات على أنها شائعة للغاية في حالات كوفيد الشديدة. 

وقال الباحثون إن اكتشاف خمسة جينات يبدو أنها مرتبطة بالمرض بشكل واضح غير مسبوق في هذا المجال. 

وتابع الباحثون، إن معرفة الجينات المتورطة في الحالات الشديدة لعدوى فيروس كورونا يمكن أن يساعد العلماء على تحديد الأدوية الموجودة مسبقًا والتي يمكن أن تساعد في علاج فيروس كورونا.

وأشارت الدراسة إلى الجينات الخمسة وهي: -

1- TYK2 

يفرز إنزيمًا يمكن أن يؤدي إلى التهاب 

يستهدف مثبطات JAK وواحد معتمد بالفعل للاستخدام في البشر هو الباريسينيب الذي يعالج التهاب المفاصل الروماتويدي .

2- CCR2

يمكن استهدافه عن طريق الأدوية التي تخضع للتجارب ولكنها غير مستخدمة على نطاق واسع لمرض الصدفية، والأدلة على هذا الجين ليست قوية مثل الجينات الأخرى في الدراسة، لكن الدكتور بيلي يقول إنه لا يزال "مقنعًا".

3- OAS1

هو جين ينشط إنزيمًا "يحط" من الحمض النووي الريبي المشتق من الفيروسات، والعديد من الفيروسات التاجية الأخرى لديها وسيلة لمنع هذه الآلية. لا يوجد دليل حتى الآن على فيروس SARS-CoV-2 ، ولكن قد تكون ميزة محددة تقوم بذلك، ومستهدف بفئة من الأدوية تسمى مثبطات فوسفوديستيراز 12، وهذه ليست حاليًا في التجارب السريرية ولكن من الناحية النظرية ستعزز التأثير المضاد للفيروسات لهذا النظام.

4- IFNAR2

هذا جزء أساسي من الإشارة المسؤولة عن استجابة المضيف المضاد للفيروسات. 

وتعتبر الإشارات في هذا المسار مهمة في فرصة الإصابة بالمرض، وله صلة بمكافحة الفيروس بشكل مباشر، مثل OAS1، حيث تنخفض مستويات الفيروس لاحقًا في المرض وتأتي المشكلة من قيام جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة نفسه. 

5- DPP9 

وهومعروف بأنه يلعب عدة أدوار في الالتهاب لكن الباحثين لا يعرفون بعد بالضبط أين يتناسب مع تطور مرض كوفيد -19، لذلك فهم غير قادرين على إجراء تنبؤ علاجي مباشر، وهو مرتبط بالتليف الرئوي وقد يترافق مع `` كوفيد طويل ''.  

عاجل