رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تكشف عن 37 اتفاقية مع مصر لإنشاء المنطقة الصناعية بقناة السويس

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي، فاسيلي أوسماكوف، اليوم الجمعة، أن الشركات الروسية وقعت 37 اتفاقية نوايا مع الحكومة المصرية لإنشاء المنطقة الصناعية الروسية في قناة السويس.

وقال أوسماكوف في حوار مع قناة "الشرق" السعودية: "في الواقع هذا نطاق واسع جدًا، ونعتزم تحويل هذه الاتفاقيات الإطارية الـ37 إلى اتفاقيات معمول بها. وهذه مسألة مفاوضات تجري الآن مع الجانب المصري. ومن بين الشركات، تلك التي تزوِّد المنتجات الزراعية والغذائية، ومعالجة المواد الخام الزراعية وصولًا إلى شركات الهندسة الثقيلة، لأنَّه من ناحية إمكانات التصدير، تعدُّ أفريقيا واحدةً من الأسواق القليلة التي ماتزال تنمو على مستوى العالم، في حين تنمو الأسواق الأخرى ببطء".

وأوضح أوسماكوف، أنَّ هذا المشروع سيساعد على تعزيز الوجود الروسي بمنطقة الشرق الأوسط، كما تكمن أهميته في العودة الاقتصادية لروسيا إلى أفريقيا بعد الاتحاد السوفيتي. كما يُعدُّ الأول من نوعه بالنسبة للبلاد، إذ لم تبنِ روسيا مطلقًا مناطق من هذا النوع في أيِّ مكان حول العالم. ويُعدُّ جزءًا من المشروع الروسي الوطني "التعاون الدولي - التصدير"، وبالفعل تمَّ تخصيص موارد معينة حتى عام 2024، لتطوير المنطقة الصناعية الروسية، كما يتمُّ العمل لتحقيق هذا المشروع.

وأضاف: "مع أنه يوجد العديد من المناطق الاقتصادية المشابهة لمنطقة قناة السويس في الشرق الأوسط، ولا سيَّما في الإمارات العربية المتحدة، فإنَّ ما يميِّز مصر هي وفرة اليد العاملة، والموقع اللوجستي المتميز، فالمسافة بين بورسعيد وقناة السويس، حيث الموانئ من أجل التصدير، تبلغ 6 كيلومترات فقط".

وتقوم الاتفاقية الأساسية على التصدير، وإعادة التصدير إلى الدول التي لديها اتفاقية تجارة حرة مع مصر، لاسيما الأفريقية منها، فضلًا عن أنَّ بعض منتجات المنطقة سيتمُّ إدخالها إلى السوق المصرية.

عاجل