رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية.. أهم أحداث اليوم 11 ديسمبر

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهد الحادي عشر من ديسمبر، العديد من الأحداث الهامة على مدار التاريخ، بدأت مبكرا في العام 1792 بمحاكمة لويس السادس عشر ملك فرنسا بتهمة الخيانة من قبل المؤتمر الوطني في الثورة الفرنسية، وفي اليوم نفسه عام 1936 تنازل ملك المملكة المتحدة إدوارد الثامن عن العرش ليتزوج من الأمريكية واليس سمبسون.

وأعلنت ألمانيا وإيطاليا الحرب على الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية، فيما أنشأت منظمة اليونسيف العالمية لرعاية الأطفال في العام 1947.

وفي نفس اليوم أيضًا أصدرت الحكومة الإسرائيلية، قرارا باعتبار القدس الغربية عاصمة لإسرائيل في العام 1948، بينما صدر «قرار مجلس الأمن رقم 194» والقاضي بتدويل مدينة القدس، وإنشاء لجنة التوفيق الدولية للفلسطينيين، في العام نفسه.

كما أصدرت الأمم المتحدة قرارا ينص على حق الشعوب في تقرير مصيرها سنة 1957، واندلعت مظاهرات  11 ديسمبر 1960 في الجزائر ضد الاحتلال الفرنسي سنة 1960.

تشي جيفارا تحدث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك سنة 1964، بينما أعلن جورج حبش تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في العام 1967، وهبط رواد المركبة أبولو 17 على سطح القمر في العام 1972. وأحالت لجنة تصفية الاستعمار في الأمم المتحدة قضية الصحراء الغربية إلى محكمة العدل الدولية في العام 1974.

اختارت الجمعية العامة للأمم المتحدة الدبلوماسي البيروفي خافيير بيريز دي كويلار أمينًا عامًا للأمم المتحدة في العام 1981، ولعب الملاكم العالمي محمد علي كلاي آخر مبارياته ثم يعتزل الملاكمة في اليوم والعام نفسه.

1994 أصدر رئيس روسيا بوريس يلتسن أوامره للقوات الروسية بالتوجه نحو الشيشان فيما عرف بالحرب الشيشانية الأولى، وانفجر

طرد بريدي مرسل لرئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية «أحمد الجار الله»، ما أدى إلى إصابة مدير مكتبه بجروح طفيفة في العام 2003.

وقرب المحكمة الدستورية العليا في الجزائر انفجرت سيارة مفخخة في 2007، فيما استهدفت الثانية مقر المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة في الجزائر العاصمة، وأدى الانفجاران إلى مقتل ما لا يقل عن 62 شخص وجرح العشرات إضافة إلى أضرار مادية

وانتخب المجلس الاستشاري المصري في أولى جلساته منصور حسن رئيسًا له، وأبو العلا ماضي وسامح عاشور نائبين له، ومحمد نور فرحات أمينًا عامًا للمجلس عام 2011

وتم اختيار البابا فرنسيس «شخصية العام» لسنة 2013 من قبل مجلة التايم الأمريكية في العام 2013، وأعلن رئيس غامبيا يحيى جامع يُعلن تحويل بلاده إلى جُمهوريَّة إسلاميَّة في خُطوةٍ اعتبرها تخليصًا لِجامبيا من ماضيها الاستعماري في العام 2015.

مقتل 25 شخصًا وإصابة 49 آخرين جراء تفجير الكنيسة البطرسية بمنطقة العباسية بالقاهرة في العام 2016، وفي اليوم نفسه من العام التالي  نشب 25حريقًا ضخمًا في غابات جنوب كاليفورنيا، وفي العام نفسه أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من قاعدة حميميم، بدء سحب قوات بلاده بشكل جزئي من سوريا.

وشهد العام 2018 إطلاق نار في سوق بمدينة ستراسبورغ الفرنسية يؤدي لمقتل 3 وإصابة 12، وفي سنة 2019  أصبحت أرامكو السعودية أغلى شركة في العالم، بقيمة تجاوزت 1.88 تريليون دولار، في اليوم الأول لتداول أسهمها في السوق المالية السعودية، وتدفع بالأخير ليصير التاسع بين الأسواق المالية العالمية.

 

عاجل