رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الصناعة ونظيرها الروسي يبحثان الإعداد لاجتماعات اللجنة المشتركة في 2021

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة جلسة مباحثات موسعة مع نظيرها الروسي دينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وتناولت وزيرة الصناعة مع نظيرها الروسي الإعداد لعقد فعاليات اللجنة المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني والمتوقع عقدها خلال الربع الأول من العام القادم بالعاصمة الروسية موسكو، مشيرةً إلى أن اجتماعات اللجنة المشتركة تمثل ركيزة هامة لدعم العلاقات الثنائية بين البلدين وذلك في ضوء الاهتمام الكبير والدعم السياسي غير المسبوق للرئيسين عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين لتعزيز العمل المشترك بين مصر وروسيا في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة.

حضر اللقاء طارق شلبي مساعد الوزيرة لشؤون التجارة الخارجية والاتفاقيات والتعاون الدولي واللواء إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وإبراهيم السجيني رئيس قطاع المعالجات التجارية والدكتور أحمد مغاوري رئيس جهاز التمثيل التجاري والدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة للتنمية والبحوث الصحية والدكتور جورج حبيب رئيس قطاع الاستيراد والتصدير بالشركة المصرية القابضة للأمصال واللقاحات ومحمد السيد مدير ادارة اوروبا بجهاز التمثيل التجاري.

وأشارت وزيرة التجارة والصناعة إلى أن مصر وروسيا ترتبطان بتاريخ طويل من التعاون الاقتصادي المشترك حيث تعد روسيا شريكا استراتيجيا رئيسيا لمصر منذ ما يزيد عن نصف قرن، ساهمت خلاله في العديد من المشروعات العملاقة والمشروعات الاستراتيجية في عدد كبير من القطاعات الإنتاجية.

وأضافت «جامع» أن اللقاء ناقش عدد من الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال المشترك وذلك في إطار التحركات التمهيدية الداعمة لاجتماعات اللجنة المصرية الروسية المشتركة والمقرر عقدها بصورتها الفعلية خلال الفترة القادمة بموسكو وذلك في ضوء تطلعات القيادة السياسية بالبلدين لتعزيز التعاون بين القاهرة وموسكو في كافة القطاعات الاقتصادية.

وحول تطورات مفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسى قالت الوزيرة أنه من المنتظر عقد جولة جديدة من المفاوضات خلال الفترة القادمة حيث تم الانتهاء العديد من بنود الاتفاق وتم تحقيق تقدماً كبيراً في مجالات تيسير التجارة والتعاون الجمركي وقواعد المنشأ والعوائق الفنية والصحية خلال جولات التفاوض السابقة.

وأشارت «جامع» إلى أن الاجتماع ناقش تطورات المنطقة الصناعية الروسية بمنطقة محور قناة السويس، مشيرةً إلى أنه المتوقع أن يحقق هذا المشروع إلى جانب التوصل لاتفاق للتجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي طفرة كبيرة في حركة التبادل التجاري بين البلدين لترقى لمستوى آمال وتطلعات الدولتين.

 

عاجل