رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق الندوات المصاحبة للدورة الـ13 لملتقى الأقصر الدولي للتصوير

نشر
مستقبل وطن نيوز

 انطلقت الندوات المصاحبة لملتقى الأقصر الدولي للتصوير، الذي يُقَام تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وينظمها قطاع صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع محافظة الأقصر؛ لمناقشة تجارب الفنانين المشاركين ويديرها ويشرف عليها الناقد سيد محمود. 

وأكد الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، اليوم الخميس، أن ملتقى الأقصر الدولي قد وصل إلى مرحلة نضج فني كبيرة، واتضح ذلك من نتاج الدورات الأخيرة، وأيضا من طلبات المشاركة من الفنانين.

وأوضح عبد الوهاب أن الملتقى تحول إلى "أكاديمية" فنية بما يحمله من زخم متمثل في الندوات والجولات الأثرية للمشاركين، فضلا عن تبادل الخبرات بين الفنانين الأساسيين وشباب الورشة المصاحبة وما تولده شرارة الاحتكاك الفني من وهج إبداعي، مشيرا إلى أن شباب الورشة يُنتِجون لوحات لا تقل في جودتها الفنية عن جودة ما ينتجه المشاركون الأساسيون.

وقال القوميسير العام للملتقى، الفنان الدكتور عماد أبوزيد، إن حضور الفنانين ومشاركتهم، وسط التدابير المتخذة لمكافحة فيروس كورونا المستجد، هو رسالة لكل العالم بأهمية استمرار الفنون في أداء رسالتها رغم الجائحة.

وأضاف أن الندوات تهدف إلى استعراض تجارب مختلف الفنانين المشاركين في 13 ورشة عمل يشهدها الملتقى طوال فعالياته، لتحقيق أهدافه في نقل الخبرات وإثراء التجارب بين الفنانين من أجيال مختلفة.

ونوه أبوزيد عن زيارة الفنانين المشاركين لمعالم الأقصر الأثرية مع بدء أعمال الملتقى للاطلاع على الهوية البصرية للمدينة، والتعرف على مراحلها الحضارية المختلفة.

واعتبر قوميسير الدورة الثالثة عشر لملتقى الأقصر الدولي لفن التصوير أن التجارب التي أنجزها الفنانون منذ انطلاق الدورة الخميس الماضي تظهر أثر هذه الزيارات وتقدم المستوى الفني للمشاركين الذين يتم اختيارهم من خلال ترشيح أعضاء اللجنة العليا للملتقى أو عبر تقدم الفنانين بنماذج من أعمالهم إلى اللجنة.

وتابع أبو زيد أنه على الرغم من حداثة أعمار المشاركين إلا أن لوحاتهم التي يعملون على تجهيزها حاليا تؤكد أن لديهم الكثير؛ إذ أظهرت مشاركتهم مرحلة من مراحل التعليم الأكاديمي التي مروا بها في الكليات الفنية، وأعرب عن أمنياته في أن يسهم الملتقى في بناء شبكات تواصل بين الفنانين أنفسهم تنتهي إلى تجارب فنية مبتكرة.

ولفت إلى أن الملتقى يتضمن ورشا فنية يشارك فيها 12 من شباب الفنانين المصريين؛ وذلك بهدف صقل مهاراتهم، وتنمية أدواتهم الفنية من خلال إتاحة الفرصة لهم للاحتكاك بفنانين كبار ينتمون لثقافات ومدارس فنية متعددة.

عاجل