رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تسليم جوائز نوبل للمرة الأولى.. أهم أحداث اليوم 10 ديسمبر

نشر
مستقبل وطن نيوز

لم يمر يوم العاشر من ديسمبر في هدوء، فقد شهد التاريخ العديد من الأحداث المهمة في ذلك اليوم الحافل بدأها مارتن لوثر بإحراق مرسوم كنسي بطرده من الرحمة عقابًا له على معارضته لسلطة الكنيسة عام 1520، فيما ساهم ذلك في ابتعاده عن الكنيسة الكاثوليكية.

أما في العام 1901 فقد بدأ تسليم جوائز نوبل للمرة الأولى، بينما تم افتتاح الخزان التابع لسد أسوان في مصر في العام 1902، أما الجمعية العامة للأمم المتحدة فقد أصدرت  الميثاق العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948.

وبدأ جيش التحرير الشعبي الصيني بمحاصرة مدينة تشنجدو في بر الصين الرئيسي حيث يعقد الكوميانتج، ما اضطر الرئيس الصيني شيانج كاي شيك وحكومته إلى الانسحاب إلى جزيرة تايوان، وذلك أثناء الحرب الأهلية الصينية عام 1949، وفي عام 1953 تسلم  رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل جائزة نوبل في الأدب.

وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية مناهضة التعذيب عام 1984، وانسحب  الجيش الإسرائيلي من نابلس تنفيذًا لبنود اتفاقية أوسلو عام 1995، ونظمت المعارضة اللبنانية اعتصامًا شعبيًا ضد الحكومة يعتبر الأكبر في تاريخ لبنان بوسط بيروت؛ حيث قدرت الوكالات الرسمية عدد المتظاهرين بأكثر من مليون شخص في العام 2006.

2007 الإعلان عن تشكيل هيئة البيعة السعودية، والتي أسسها الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في 20 أكتوبر 2006، وقد اختير الأمير مشعل بن عبد العزيز آل سعود رئيسًا لها، وحصلت الحكومة اللبنانية برئاسة سعد الدين الحريري على ثقة مجلس النواب بأغلبية 122 صوت من أصل الحضور، بينما امتنع نائب عن التصويت، وحجب نائب آخر الثقة عن الحكومة، وغاب عن جلسة الثقة أربعة نواب في العام 2009.

2014 شهد مقتل الوزير الفلسطيني زياد أبو عين؛ إثر قمع القوات الإسرائيلية لمظاهرة بقرية ترمسعيا برام الله، وفي 2016 قتل 38 شخصًا وأصيب  166 آخرين جراء تفجيرين انتحاريين في بشكطاش وسط مدينة إسطنبول التركية، كما قتل 160 شخصًا وجرح أكثر من مائتين آخرين بحادث انهيار سقف كنيسة بمدينة أويو في ولاية أكوا أيبوم بجنوب نيجيريا.

 

عاجل