رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«قطن خال من الشوائب».. القابضة للغزل والنسيج تكشف آخر مستجدات تطوير المنظومة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، إن هناك خطة لتطوير صناعة الغزل والنسيج تشمل جميع مراحل إنتاج القطن بداية من استلامه من الفلاح ثم "حلجه" ثم جميع مراحل الصناعة والتي تبدأ بمرحلة الغزل والنسيج والصباغة والتجهيز إلى أن يصل للملابس الجاهزة.

وأضاف "مصطفى"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الأربعاء، أن الشركة تعمل حاليًا على تطوير منظومة استلام القطن من المزارعين، موضحًا أن هناك مراكز تسويقية بالقرب من المزارع، يتم تسليمه أكياس جديدة لتعبئة القطن بها، ويقام عليه مزاد بعد إتمام عملية الفرز بهدف الحصول على أفضل سعر للمزارع يحقق عائد مجزي له.

وتابع رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، أن هناك تطوير أيضا في مرحلة محالج القطن، موضحًا أن هناك 25 محلج على مستوى الجمهورية بها ماكينات قديمة لعام 1880 م أي منذ أكثر من 140 سنة.

وأشار إلى أن هناك تطوير شامل من ناحية الميكنة والتداول بهدف الحصول على قطن خالي تمامًا من الشوائب عكس الموجود حاليا، لافتا إلى أن الشوائب تجعل القطن يفقد قيمته السوقية.

وحول طريقة الحفاظ على السلالات النقية للقطن المصري قال إنه يتم الحفاظ على بذرة القطن، كما أن هناك تنسيق مع معهد البحوث الزراعية بوزارة الزراعة؛ لاستنباط أصناف جيدة عالية الإنتاج.

عاجل