رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدأ إرسال القناة الفضائية المصرية.. أهم أحداث اليوم 12 ديسمبر

نشر
مستقبل وطن نيوز

لم يكن الثاني عشر من ديسمبر، يوما عاديا في التاريخ، فقد شهد العديد من المعارك والأحداث والاكتشافات التي جعلت منه يوما استثنائيا في التاريخ، نبدأها من العام 627 الذي وقعت فيه معركة نينوى، وكانت نتيجتها انتصار الروم البيزنطيين بقيادة الإمبراطور هرقل على الفرس الساسانيين بقيادة القائد راهزاد.

أما في العام 975  فقد استلم العزيز بالله الخلافة الفاطمية بعد وفاة المعز لدين الله، ولكن العام  1089 وقوع  «مذبحة معرة النعمان» إبان الحملة الصليبية الأولى، حيث اقتحم الصليبيون المدينة وقتلوا حوالي 20 ألفًا من سكانها، وفي اليوم نفسه  من العام 1901 أجرى جولييلمو ماركوني أول بث للراديو عبر المحيط الأطلسي.

وصدق ملك العراق فيصل الأول على المعاهدة العراقية البريطانية في العام 1924، وأطاح رضا بهلوي بالشاه أحمد مرزا القاجاري وأنهى حكم القاجاريون لبلاد فارس وينصب نفسه شاهًا.

 في العام 1930 فشلت انتفاضة خاكا في إسبانيا وإعدام الضباط الذين ثاروا، وفي العام 1946 أصدرت جامعة الدول العربية القرار 142 الرافض لقرار تقسيم فلسطين.

الإعلان عن استقلال كينيا جاء في العام 1963، فيما أصبحت  جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عضوًا في جامعة الدول العربية في العام 1967، وغيرت  جمهورية روديسيا تغير اسمها إلى زيمبابوي في العام 1979.

وبدأ إرسال القناة الفضائية المصرية، وهي أول قناة فضائية عربية في العام 1990 وتعرض عدي نجل الرئيس العراقي صدام حسين لمحاولة اغتيال أدت إلى إصابته بجرح بالغة في العام 1996.

وشهد اليوم نفسه من العام 2005 اغتيال الصحافي والنائب اللبناني جبران تويني عبر تفجير سيارته، وطلبت الحكومة اللبنانية من مجلس الأمن إنشاء محكمة ذات طابع دولي لمحاكمة المشتبه بهم باغتيال رفيق الحريري.

 2007  اغتيال العميد ركن في الجيش اللبناني فرانسوا الحاج بتفجير وقع في بعبدا، وأفرجت السلطات الإسرائيلية عن رئيس الحركة الإسلامية في إسرائيل رائد صلاح بعد أن أمضى حكمًا بالسجن لمدة خمسة أشهر بتهمة الاعتداء على شرطي إسرائيلي في العام 2010.

وأعدمت لسلطات البنغالية تُعدم العام للجماعة الإسلامية في بنجلاديش عبد القادر ملا في العام 2013، أما في العام 2015 فقد أجرت المملكة العربيَّة السُعوديَّة انتخاباتها البلديَّة الثالثة وهي الأولى التي سُمح فيها للنساء بالترشُّح لِمناصب محليَّة، وأنهى مؤتمر باريس للمناخ أعماله باتفاق دولي تاريخي حول المناخ.

الإعلان عن فوز البرتغالي كريستيانو رونالدو بجائزة الكرة الذهبية المقدمة من طرف مجلة فرانس فوتبول لأفضل لاعب في العالم لسنة 2016، وفي العام 2019 جاء فوز حزب المحافظين بزعامة بوريس جونسون بالأغلبية المطلقة لمقاعد مجلس العموم في الانتخابات العامة المبكرة، ما يسمح له بتمرير خطة الخروج من الاتحاد الأوروبي، بينما تكبّد حزب العمال المعارض أسوأ هزيمة له منذ الحرب العالمية الثانية.

 

عاجل