رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أقسى جريمة بحق الفتيات.. مطالبات بتوقف الأطباء عن ختان الإناث

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، رفضها ونبذها لمسمي "تطبيب ختان الإناث في مصر"، مشددة على أن تجريم هذه الممارسة يجب أن يكون من قبل الأطباء أنفسهم وليس فقط من قبل القانون .

جاء ذلك خلال ورشة العمل الأولى حول رفض تشوية الأعضاء التناسلية للإناث، والتي نظمتها اللجنة الوطنية لختان الإناث، برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة، وذلك بحضور كل من الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، والدكتورة سحر السنباطي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، الدكتورة ندا نجا ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان .

من ناحيتها، أكدت الدكتورة مايا مرسي، ضرورة مواجهة قضية تطبيب الختان في مصر وإعلان رفضها بحسم، موضحة دور اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث منذ تشكيلها العام الماضي في التوعية، حتى وصلت جهودها إلى ٥٣ مليون مستهدف في الفترة من يونيو ٢٠١٩ حتى أغسطس ٢٠٢٠، فضلاً عن وجود تشريعات تجرم ختان الإناث .

ووجهت رئيسة المجلس القومي للمرأة، كلمة للأطباء، قائلة: "دوركم العمل على مواجهة هذه المشكلة في مصر، ونرفض جميعًا مسمى تطبيب ختان الإناث في مصر".                                               

بدورها، أكدت الدكتورة سحر السنباطي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، أن رفض تطبيب تشويه الأعضاء التناسلية للإناث باعتباره انتهاكا صارخا لحقوق الفتيات، يحتاج إلى وقفة من قبل الجهات المعنية والمسئولة عن الأطقم الطبية للخروج بوثيقة ملزمة وورقة سياسات يتبعها قرارات من وزارتي الصحة والسكان التعليم العالي.

وأوضحت "السنباطي"، أنه طبقا للمسح السكاني الصحي عام 2014 أشار إلى أن 82% من إجمالي حالات الختان تتم على أيدي أفراد من الطاقم الطبي، ولذلك لابد من العمل على تجريم وتغليظ العقوبات لكل القائمين بهذه الجريمة، والعمل على التوعية بخطورة هذه الانتهاكات بحق فتياتنا، لافتة إلى أنها تعتبر من أقسا الممارسات عنفا وانتهاكا بحق الفتيات في مصر.

وشددت الأمين العام للمجلس، على أهمية الدور الذي يمكن أن تقوم به الأطقم الطبية في توعية الأمهات والجدات بخطورة إجراء هذه الجريمة لفتياتهن حيث تشير كل الإحصائيات والدراسات أنهن الدافع الرئيسي وراء إجراء هذه الممارسة الضارة، مؤكدة أن ورشة عمل اليوم سوف يتبعه سلسلة من اللقاءات مع كافة الجهات المعنية من أجل الخروج بورقة السياسات التي تضمن عدم إجراء هذه الجريمة من قبل الأطقم الطبية.

فيما أشارت ندا نجا، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان، إلى أنه بالرغم من الانخفاض الكبير في معدل انتشار عمليه الختان، خلال السنوات القليلة الماضية في الفئات العمرية الأصغر سنًا، فقد شهدنا زيادة كبيرة في إضفاء الطابع الطبي على هذه الممارسة؛ مما يؤكد الحاجة الملحة لزيادة الجهود الوطنية، وكذلك دعم المجتمع الدولي بما في ذلك الجهات المانحة للقضاء على هذه الممارسة الضارة.

 

عاجل