رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاد غسان مطر.. اسمه الحقيقي عرفات وطرد من التليفزيون اللبناني بسبب العندليب

نشر
مستقبل وطن نيوز

يحل اليوم الثلاثاء 8 ديسمبر، ذكرى ميلاد الفنان الراحل غسان مطر، والذي ترك ورائه أعمالا فنيه حاضرة في أذهان عشاق السينما والتليفزيون.

ولد غسان مطر عام 1938، حيث يعد مطر أحد أبرز الممثلين الفلسطينيين، واسمه الحقيقي عرفات داوود حسن المطري، عاش في مخيم البداوي الواقع شمال لبنان وعمل في لبنان ومصر في العديد من المسلسلات والمسرحيات، وعمل في أفلام تعبر عن الكفاح الفلسطيني.

في السينما المصرية، كثّف أدواره في الشخصيات الشريرة ومن أهمها دوره في فيلم الأبطال أمام فريد شوقي وأحمد رمزي، وقام بدور بارز في الفيلم التليفزيوني "الطريق إلى إيلات"، وتولى منصب نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب.

من أبرز المواقف في حياة الفنان غسان مطر، بعد نكسة 67، تم طرده من التليفزيون اللبناني بسبب الفنان الراحل عبدالحليم حافظ وأغنية فدائي، وذلك بعد تقديم غسان حفله حليم والتي قدم فيها الأغنية لأول مرة.

قال مطر في لقاء قديم له علي قناة دريم، إنه تم طرده من التليفزيون اللبناني بسبب الفنان الراحل عبد الحليم حافظ وحفله بعد نكسة 67، متابعا "كانت فيه حفلة يوم 13 يونيو.. وعبد الحليم وبليغ كانوا موجودين في بيروت من يوم 1 و2 في الشهر، والعدوان والنكسة كانت يوم 5 في الشهر نفسه، وعبد الحليم كان نازل في ضيافة الشيخ جابر، وأنا كنت متردد عليه لأني كنت مسئول على النقل الخارجي بالتليفزيون، وخرج وقتها الرئيس جمال عبدالناصر يتنحى يوم 9 في الشهر، وكنت قاعد أنا وعبد الحليم وإبني جيفارا، وبليغ حمدي، وسمعنا الرئيس يعلن تنحيه، وكلنا جالنا انهيار".

واستكمل مطر: "كان عبدالحليم ماضي على حفلتين، وكانت بمبالغ كبيرة، والتذاكر كلها إتباعت والتليفزيون كان عنده إعلانات بمئات آلاف الجنيهات، وعبد الحليم قعد مع نفسه حزين، ويكلم نفسه هغني أقول إيه في الحفلة؟.. وكانت وقتها العمليات الفدائية ابتدت على خط السويس وفي سيناء والحدود السورية والجنوب اللبناني، وقولتله اعمل أغنية عن الفدائييين، ووقتها كنت بكتب فيلم فلسطين السائر".

وكشف غسان، سرًا عن عبدالحليم حافظ، قائلاً : "بعت فاكس للسفارة المصرية، قالهم كلموا محمد حمزة أو الأبنودي .. عايز أغنية عن الفدائي .. وكان حمزة أسرع في كتابته، وبعت الأغنية على السفارة المصرية، وبليغ خد الأغنية ولحنها في نص ساعة".

وتابع: "عبدالحليم، قال لأحمد فؤاد حسن تعالوا على قبرص ومن قبرص إلى بيروت، عشان مكنش فيه طيران وقتها، وكان الموضوع صعب ..وفعلاً وصل أحمد فؤاد حسن ومعاه الفرقة وعمل بروفات سرية، ومحدش كان عارف عبد الحليم هيغني إيه، غيري أنا.. ووقتها طلعت أنا قدمت عبد الحليم أمام الحضور بالمدرج الذي تواجد فيه أكثر من 20 ألف شخص، ووقف عبد الحليم كقائد وزعيم، وقال كلمة من أروع ما يمكن مصر ستبقى دائمًا وأبدًا رائدة الأمة العربية.. مصر ستنهض وستقاوم، خطبة كانت من أروع ما يمكن، ودخل بعدها على أغنية فدائي وصور يا زمان، بالأحضان وكلها كانت أغاني ثورية، وتجاوب معه الجمهور".

توفي غسان مطر في فبراير عام 2015 بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

 

عاجل