رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

  استاذ جراحات سمنة: 90 % فقدوا وزنهم من تكميم «ثنائي تقسيم المعدة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

صرح الدكتور ياسر عبد الرحيم أستاذ جراحات السمنة المفرطة والمناظير بجامعة عين شمس وعضو الاتحاد العالمي لجراحات السمنة، بأنه في عملية تكميم المعدة ثنائي التقسيم يتم استئصال 80% من المعدة بما فيه قبة المعدة وهي المكان المسئول عن إفراز هرمون الجريلين المسئول عن الشعور بالجوع، مع عمل وصلة بين المعدة والأمعاء الدقيقة وعمل وصلة اخرى بين الأمعاء الدقيقة.

وقال الدكتور ياسر عبد الرحيم،إن عملية تكميم المعدة ثنائي التقسيم تعمل على تقليل كمية الطعام وتقليل امتصاص الطعام كما إنها تعمل على تعديل هرمونات الجهاز الهضمي الخاصة بضبط مستوى السكر في الدم بحيث تؤدى إلى شفاء مرض السكر من النوع الثاني وعلاج مرض ارتفاع ضغط الدم، وتؤدى عملية تكميم المعدة ثنائي التقسيم إلى خفض مستوى الكوليسترول والدهون بالدم.

وأوضح عبد الرحيم، أن عملية تكميم المعدة ثنائي التقسيم تتميز بانعدام احتمالية حدوث ارتجاع مراري بعد العملية وهي إحدى المضاعفات المحتملة بعد عملية الساسي، كما تتميز بأن نتائجها أفضل من عملية الساسي فيما يتعلق بنزول الوزن والمحافظة على الوزن المثالي.

وأكد استاذ الجراحات، أن عملية تكميم المعدة ثنائي التقسيم من العمليات المعقدة التي تحتاج لإجرائها جراح مناظير متمرس وصاحب خبرة طويلة في إجراء جراحات السمنة بالمنظار كما تحتاج ايضا استخدام منظار و دباسات حديثة لذلك ننصح عند الإقدام على إجرائها الحرص على اختيار الجراح المناسب.

وتابع، أن المريض سوف يفقد في الشهر الأول بعد العملية من 10 إلى 15 كيلوجرام ثم 5 كيلو جرام كل شهر، ثم يفقد الشخص الجزء الأكبر من الوزن الزائد خلال الستة أشهر الأولى ومعظم المرضى يفقدون تقريباً 80 % من الوزن الزائد في السنة الأولى إلا أن العديد من المرضى فقدوا من 90 إلى 100 % من الوزن الزائد في حال إتباع النظام المعد ومزاولة التمارين الرياضية بانتظام والمتابعة.

عاجل