رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة الفيوم: الإبداع عند المصريات من منظور رؤية تاريخية فنية

نشر
مستقبل وطن نيوز
استمرت فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر العلمي الثامن لثقافة المرأة والذي ينظمه قسم علم النفس بكلية الآداب بجامعةالفيوم، بالتعاون مع وزارة الثقافة تحت عنوان:-"المرأة المصرية والإبداع: رؤية مستقبلية"، وذلك تحت رعاية أ.د أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم.
 
حيث انعقدت الجلسة النقاشية الثانية تحت عنوان:"الإبداع عند المصريات من منظور رؤية تاريخية فنية" برئاسة أ.د أحمد عبد السلام، عميد كلية الآداب، وحضور أ.د عبد الحميد حمودة، أستاذ التاريخ الإسلامي وعميد كلية الآداب الأسبق، وأ.د هناء شويخ، رئيس قسم علم النفس ورئيس المؤتمر، بحضور عدد من أعضاء هيئةالتدريس والباحثين المشاركين من مختلف الجامعات المصرية.
 
وتضمنت الجلسة عرض ثلاث ورقات بحثية جاء أولها تحت عنوان "المرأة الفاطمية مبدعة وراعية للإبداع من خلال مساهمتها في المنشآت المعمارية" استعرض خلالها أ.د عبد الحميد حمودة الأعمال الإبداعية للمرأة في عصر الدولة الفاطمية، حيث ساهمت بشكل كبير في بناء العديد من المنشآت المعمارية المميزة كالمساجد ودور المناسبات وغيرها، كما أوضح تميز المرأة في علوم الطب والسياسة وغيرها من العلوم عبر التاريخ. وجاءت الورقة البحثية الثانية تحت عنوان:-"الدور التنموي لإبداع المرأة في القرية المصرية".
 
 وقدمتها د. نشوى حسين،المدرس المساعد بكلية الآداب بجامعة الفيوم، تناولت خلالها النماذج الإبداعية للمرأة بقرية تونس وأوضحت التفرد الكبير في صناعة الفخار. وتحدثت د. شريف فاروق، المدرس بكلية الآداب بجامعة الفيوم، في الورقة البحثية الثالثة تحت عنوان:-"مكونات التفاعل مع الأشخاص الآخرين المميزة للمرأة المبدعة في النشاطات الفنية" عن الإبداع الفني لدى المرأة موضحةً دور الفن في الإبداع عند المرأة المصرية التي تمتلك حسًا فنيًا مميزًا.
 
عاجل