رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أردوغان: لن نسمح للاتحاد الأوروبي بحبس تركيا في سواحل أنطاليا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، أن بلاده لن تعترف بالمخططات والخرائط الرامية إلى حبس تركيا داخل سواحل أنطاليا.

وقال أردوغان، في كلمة نقلتها وسائل إعلام تركية: إن "تركيا لا تسعى للتصعيد في شرق المتوسط بل تعمل على حل الخلافات بالتعاون وبشكل عادل".

وأضاف "على الاتحاد الأوروبي ألّا يتصرف حيال شرق المتوسط حسب أهواء اليونان وقبرص".

وأشار إلى أن مقترح بلاده حول تنظيم مؤتمر تشارك فيه جميع البلدان المطلة على المتوسط بما في ذلك "قبرص التركية" ما زال قائما.

وتابع "حل قضايا البحر المتوسط لا يكون بإقصاء بعضنا وإنما بجمع كافة الفاعلين في المنطقة على طاولة المفاوضات".

وزعم قائلًا: "لا نسعى لاغتصاب حقوق أحد، ونقف بصمود في وجه عقليات القرصنة التي تحاول استغلال حقوقنا".

وتأتي تصريحات أردوغان، عقب تقرير لصحيفة "ekathimerini" اليونانية، اليوم الإثنين، ذكرت فيه أن اليونان ستصر في اجتماع المجلس الأوروبي الأسبوع الجاري على فرض الاتحاد الأوروبي حظر سلاح على تركيا.

وقالت الصحيفة، إنه من المتوقع أن يبلغ رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، نظرائه بأن السلاح الذي يقومون ببيعه إلى تركيا، يمكن أن يتم استخدامه ضد الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي.

وبحسب الصحيفة، فإن أثينا قلقة من تسليم مكونات 6 غواصات ألمانية طراز "T-214" إلى تركيا، ما سيسمح لأنقرة بإنهاء تصنيع تلك الغواصات الست محليًا.

وكان ميتسوتاكيس ووزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، ناقشوا تلك المسألة مؤخرًا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ووزير الخارجية الألماني، هايكو ماس.

عاجل