رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجلس التعاون الخليجي: إيران ما زالت تنتهك قرارات الاتفاق النووي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، اليوم الأحد، أن دول الخليج تلتزم بمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة للسعي في تحقيق منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل.

وقال الحجرف، لدى مشاركته في حوار المنامة: إن أي اتفاق نووي يجب أن يأخذ مصالح دول المنطقة بعين الاعتبار، مشيرًا إلى أن إيران ما زالت تنتهك القرارات المتعلقة بالاتفاق النووي، متسببة في زعزعة استقرار المنطقة.

وأضاف "دول مجلس التعاون تطالب جميع الدول للانضمام لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية وإخضاع جميع المرافق النووية للضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية تحقيقاً للأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط".

وتابع "من المؤسف أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا تزال مستمرة في انتهاك العديد من قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ولم تلتزم أو يظهر عليها أي مسؤولية في احترام القانون والقرارات الدولية وبالأخص اتفاق خطة العمل المشتركة المعروف بالاتفاق النووي الموقع مع إيران في عام 2015".

وأردف "كما أن إيران لا تزال تتخذ أسلوب العداء والعنف وزعزعة الاستقرار في المنطقة نهجا لها لتحقيق أهدافها السياسية".

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، على ضرورة أن يشمل أي اتفاق دولي جديد مع إيران ضمان منع إيران من الحصول على السلاح النووي والصواريخ الباليستية بأي شكل من الأشكال، مطالبًا إشراك مجلس التعاون في أي اتفاق جديد بحيث يأخذ في الاعتبار مصالح دول المجلس كأطراف معنية بتحقيق الأمن والسلم في المنطقة والمشاركة في أي تفاهمات أو اتفاق يتعلق بذلك خدمة لمصالحها في تعزيز الأمن والاستقرار.