رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بتكلفة 8 مليارات دولار.. معلومات عن قطار «العلمين-العين السخنة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

طفرة كبيرة يشهدها قطاع النقل ومشروعات البنية التحتية في مصر، خلال السنوات الأخيرة، والتي كان آخرها مشروع القطار السريع "العلمين - العين السخنة"، والذي وصِف بأنه سيعتبر نقلة نوعية كبيرة جدًا في مجال الجر السككى الكهربائي في مصر، وفقًا لتصريحات سابقة أدلى بها الفريق كامل الوزير وزير النقل.

ويقدم موقع "مستقبل وطن نيوز" أبرز المعلومات عن مشروع  القطار السريع "العلمين-العين السخنة"؛ وفقًا لموقع "خريطة مشروعات مصر":

ـ يدخل مرحلة ما قبل التنفيذ، المنافسة انحصرت بين تحالفين: التحالف الأول يضم: إيفك و وchinastate وcrec من الصين، وسيمنز الألمانية وسكك حديد فرنسا وأراسكوم والمقاولون العرب. والتحالف الثانى يضم: شركتى ccecc وcrcc من الصين، وسام كريت والهيئة العربية للتصنيع.

ـ المشروع هو أول قطار سريع وأول قطار عرضي في مصر بتكلفة من 7-8 مليارات دولار.

ـ تم تقسيم مسارات المشروع على 3 قطاعات، الأول: يربط العاصمة الإدارية بمدينة 6 أكتوبر بطول 122 كيلو مترا، أما الثاني فيربط مدينة 6 أكتوبر بالعلمين ولهذا المسار بديلان الأول: بطول 221 كيلو مترا، بحيث يكون موازيًا لطريق وادي النطرون العلمين مرورًا بمطار برج العرب بطول 99 كيلو مترًا.

أما المسار الثالث فيصل طوله إلى 244 كيلو مترا في مدينة برج العرب وتتفرع منه وصلة للإسكندرية بطول 46 كم، والقطاع الثالث للمشروع يربط العاصمة الإدارية بميناء العين السخنة بطول 92 كيلو مترا.

ـ يبلغ طول المشروع 438.3 كم.

ـ يشمل 17 محطة.

ـ من المخطط أن تكون السرعة التصميمية للقطار 200 كم / الساعة، والسرعة التشغيلية 160-180 كم/ الساعة مع تصميم المسار، والمنحنيات بسرعة 250 كم/ الساعة لتفادي تعديل المنحنيات مستقبلاً.

- سيتم تنفيذ المشروع خلال 24 شهرًا على مرحلتين.

ـ يساهم القطار في نقل البضائع من ميناء السخنة على البحر الأحمر إلى ميناء الإسكندرية على البحر المتوسط، مرورا بالميناء الجاف والمنطقة اللوجيستية بـ٦ أكتوبر.

 

عاجل