رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل أبرزها.. تعرف على أهم أحداث أجندة 6 ديسمبر

نشر
مستقبل وطن نيوز

أحداث سعيدة، وأخرى حزينة، وثالثة مفصلي  تصادف وقوعها في يوم 6 من ديسمبر على مدار التاريخ، نبدأها من العام 1877 الذي صدر فيه العدد الأول من «صحيفة واشنطن » الأمريكية، أما في العام 1884 فقد وصل الإمام محمد عبده إلى تونس ليلتقي بعلماء جامع الزيتونة في رحلة استغرقت أربعين يومًا.

وتم إعلان استقلال فنلندا عن روسيا بعد الثورة البلشفية سنة 1917، بينما بدأ الاتحاد السوفييتي هجومه المضاد ضد ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية في العام 1941.

وفي اليوم نفسه اعتقلت القوات الجنوب أفريقية نيلسون مانديلا و156 من رفاقه بسبب نشاطاتهم السياسية المناهضة لنظام الفصل العنصري عام 1956  

وفي العام 1971  انضمت الإمارات العربية المتحدة إلى جامعة الدول العربية، فيما قطعت باكستان علاقاتها الدبلوماسية مع الهند بسبب اعترافها باستقلال بنجلاديش في العام واليوم نفسه.

وتم افتتاح أول أكاديمية للطب العسكري في الشرق الأوسط بالقاهرة  في العام 1980، أما في 1990 فقد تم الإعلان عن تأسيس حركة مجتمع السلم «حمس» في الجزائر بزعامة محفوظ نحناح.

وحدث صدام بين المتطرفين الهندوس والمسلمين في «أيوديا» بولاية أتر برديش الهندية بعدما حاول الهندوس هدم مسجد بابري لإقامة ضريح الإله الهندوسي راما عام 1992، فيما تم اقتحام القنصلية الأمريكية في جدة بالمملكة العربية السعودية عام 2004.

2005  تحطم طائرة عسكرية إيرانية من نوع «C-130» فوق طهران، وأدى الحادث إلى مقتل 94 شخصًا، أما في 2010 فقد عين حاكم إمارة رأس الخيمة الشيخ سعود بن صقر القاسمي نجله الشيخ محمد بن سعود القاسمي وليًا للعهد في الإمارة.

2011  أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يصدر مرسومًا بحل مجلس الأمة بعد أن ساءت العلاقة بين مجلسي الأمة والوزراء، فيما جاء اغتيال مُحافظ عدن جعفر محمد سعد وعدد من مرافقيه عن طريق استهداف موكبه بسيارة مفخخة في عملية تبناها تنظيم الدولة (داعش) عام 2015.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل في العام 2017، بينما قتل 30 متظاهرا عراقيا و أصيب أكثر من 100متظاهر في بغداد بالقرب من جسر السنك و تعرف مجزرةالسنك و الخلاني في العام الماضي.

 

عاجل