رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في 90 ثانية.. دراسة: يمكن تعقيم بعض أقنعة الوجه

نشر
مستقبل وطن نيوز

أظهرت دراسة أنه يمكن تعقيم بعض أقنعة الوجه من خلال وضعها في ميكروويف عالي الطاقة بقوة 1800 وات لمدة 90 ثانية. 

وأشارت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن يمكن تنظيف أقنعة التنفس N95، التي يرتديها العاملون في مجال الرعاية الصحية والتي تعتبر المعيار الذهبي للحماية من جزيئات فيروس كورونا المحمولة جواً، باستخدام هذه التقنية. 

تظل المادة سليمة بينما يتم تقليل الفيروسات والبكتيريا إلى مستويات مقبولة، يمكن أن يخضع قناع N95 الفردي للتعقيم بالميكروويف ثلاث مرات.

كما أن أقنعة الوجه الجراحية الزرقاء التي يرتديها أفراد الجمهور بشكل منتظم تفقد كل القدرة على تصفية الهباء الجوي وتكون عديمة الفائدة باتباع طريقة الميكروويف.

يقول الباحثون إن القدرة السريعة على استخدام معدات الوقاية الشخصية الملوثة وجعلها قابلة للارتداء مرة أخرى قد تكون مفيدة إذا كان هناك نقص في الأقنعة الجديدة. 

وفي الدراسة ، التي نُشرت في مجلة عدوى المستشفيات ، بحث العلماء في طرق للسماح لأخصائيي الرعاية الصحية بإعادة استخدام معدات الوقاية الشخصية في حالة الطوارئ.

أظهرت الدراسات السابقة أنه يمكن قتل الفيروس التاجي بسهولة عن طريق البخار ، لكن تأثير ذلك على السلامة الهيكلية للقناع لا يزال غير معروف. 

لذلك وضع الباحثون القناع داخل معقم زجاجة الأطفال المملوءة بمائة أو 200 مل من الماء.

عندما تضرب موجات الطاقة العالية من الميكروويف الماء ، يتحول إلى بخار ، مما يؤدي إلى تعقيم القناع.

ويعرف الباحثون أن هذا يقتل فيروس SARS-CoV-2 ، وهو الفيروس المسبب لـ Covid-19 ، لكنهم أرادوا معرفة ما إذا كان القناع نفسه يمكن أن يتعامل مع الإجهاد وما إذا كانت الطريقة يمكن أن تقتل البكتيريا التي توجد غالبًا أيضًا في المستشفيات. 

لاختبار هذا الأخير ، قام الباحثون بتلطيخ بكتيريا Staphylococcus aureus الشائعة على الأقنعة لمعرفة ما إذا كانت طريقة الميكروويف قد قتلتها.  

أربعة أنواع من أجهزة التنفس كانت بالإضافة إلى الأقنعة الجراحية العامة التي شوهدت في سيناريوهات الرعاية الصحية والتي يرتديها بشكل متزايد أفراد الجمهور بسبب جائحة فيروس كورونا. 

وتم العثور على جهاز التنفس Kimberley-Clarke N95 ليكون مناسبًا للاستخدام بعد العلاج المرتجل، كما كان جهاز التنفس FFP2 الخالي من المعادن.

عاجل