رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزراعة: تنفيذ 6 قوافل بيطرية بقرى قنا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور هاني حسن مدير معهد التناسليات الحيوانية أن المعهد قام بتنفيذ 6 قوافل بيطرية بقرى محافظة قنا، حيث تم فحص وتحصين 4 آلاف و255 حيوانا مجانا.

وقال حسن - في تصريح صحفي اليوم السبت - إن ذلك يأتي انطلاقا من دور مركز البحوث الزراعية، وبتمويل من مشروع ADP برئاسة وبمشاركة معهد بحوث صحة الحيواني والأمصال واللقاحات البيطرية وصندوق التأمين على الماشية وهيئه الخدمات البيطرية، وذلك لتوسيع قاعدة المستفيدين من نتائج البحوث ونقل التكنولوجيا الحديثة إلى صغار الزراع والمربين بقرى المحافظة، وبالتنسيق مع مديرية الطب البيطري بقنا.

وأضاف أنه تم تنفيذ القافلة في الفترة من 28 نوفمبر وحتى 3 ديسمبر الجاري، وتقديم الخدمات البيطرية والإرشادية ل 6 قرى (بندر قنا ومشاريع الإنتاج الحيواني 1و 2 بالمعنا، الرحمانية بنجع حمادي، القناوية بندر قنا، حجازه بقوص، البراهمه بقفط، دشنا).

وأشار إلى أن الحملة قدمت العديد من الخدمات البيطرية بالمجان ومنها تأهيل التخلفات التناسلية لاستعادة الكفاءة الإنتاجية بعد الكشف عليها وعلاجها ومكافحة وعلاج الطفيليات الداخلية والخارجية وإجراء الجراحات والتحصينات غير السيادية والعلاج الباطني، فضلا عن اختبار العشار والكشف بجهاز السونار لتشخيص المشاكل التناسلية وتدريب الأطباء البيطريين بالمحافظة .

وأوضح رئيس الحملة القومية أنه تم فحص وعلاج وتحصين 4 آلاف و255 حيوانا، منهم 982 حيوانا بمشاريع الإنتاج الحيواني بقنا، و1088 حيوانا تم فحصهم وعلاجهم تناسليا وتأهيلهم لاسترداد الكفاءة التناسلية، بالإضافة إلى أنه تم فحص 4 طلائق مستخدمة في التلقيح الطبيعي، وعلاج 522 حيوانا علاجا باطنيا وعلاج 975 حيوان ضد الطفيليات، وكذا تحصين 611 حيوانا، وقد بلغ عدد المستفيدين من القافلة 1529 مستفيدا من صغار المربين.

ولفت إلى أنه تم تنفيذ عدد من الندوات الإرشادية، ومنها "التحسين الوراثي والتلقيح الاصطناعي، تدوير المخلفات الزراعية لتكوين علائق اقتصادية لحيوانات المزرعة".. مشيرا إلى أنه يتم تنفيذ ندوة يوميا من قبل فريق صندوق التأمين على الماشية لصغار المربين بمقر الوحدات البيطرية التي تم تقديم الخدمات بها، فضلا عن تدريب 46 طبيبا بيطري على أعمال التلقيح الاصطناعي واستخدام السونار لتشخيص الاضطرابات التناسلية والتدريب على أعمال التلقيح الاصطناعي.

واستقبل اللواء أشرف الداودي محافظ قنا رئيس وأعضاء القافلة وقد أشاد المحافظ بالدور الرائد الذى يقوم به معهد بحوث التناسليات الحيوانية فى الاهتمام والحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها وزيادة إنتاجيتها فى ضوء تنفيذ الخطة القومية لحماية الثروة الحيوانية والنهوض بها وتوفير التحصينات اللازمة لخلق بيئة غذائية آمنة تساعد على تحسين الصحة العامة و رفع مستوى معيشة الفلاح.

وتقدم محافظ قنا بالشكر خاص لوزير الزراعة وللمعهد على زيارة وحدتي إنتاج الألبان الخاصة بالمحافظة وتشخيص المشكلات ووضع الحلول وتقديم تقرير شامل بالمعوقات والمشكلات والحلول لرفع الكفاءة وزيادة الانتاجية.