رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حوار المنامة.. دول الخليج تعتزم إنهاء الصراعات في منطقة الشرق الأوسط

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت دول الخليج العربي، اليوم السبت، على عزمهم جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة مستقرة وإحلال السلام بها.

وقال وزير الخارجية البحريني، عبداللطيف الزياني، خلال حوار المنامة: "لا يمكن التعامل مع أمن منطقة الشرق الأوسط خارج سياق الأمن العالمي".

وأضاف: "العالم ينظر للشرق الأوسط على أنه منطقة غير مستقرة ويجب تغيير هذة النظرة".

من جانبه، شدد وزير الخارجية العُماني، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، على التزام سلطنة عُمان بتسوية النزاعات في المنطقة بشكل سلمي، معربًا عن ترحيبه ببيان دولة الكويت حول النتائج الإيجابية للمصالحة الخليجية.

 وشدد وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، على ضرورة إعادة المفاوضات الفلسطينية والإسرائيلية على الطاولة، قائلًا إن "إقامة دولة فلسطينية مستقلة السبيل الوحيد للتطبيع مع إسرائيل".

وأكد بن فرحان على أن الملك سلمان بن عبدالعزيز يحرص على وحدة وتكامل مجلس التعاون الخليجي، مشيرًا إلى أن المملكة عازمة على إنهاء الأزمة الخليجية قريبًا.

وأضاف: "يمكننا التوصل لاتفاق بشأن الأزمة الخليجية يرضي جميع الأطراف قريباً جداً، وسيصب في مصلحة دول المنطقة".

وتابع: "بالنسبة لقطر هناك تقدم ونأمل في خلاصة نهائية مرضية لجميع الأطراف".

وأعلن وزير الخارجية الكويتي، الشيخ أحمد الناصر المحمد الصباح، أمس، إجراء مباحثات "مُثمرة" لتسوية الأزمة القطرية التي اندلعت منذ 3 سنوات بعد مقاطعة دول الرباعي العربي لمكافحة الإرهاب (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) لدولة قطر بسبب تدخلها في شئون الدول العربية ودعمها للجماعات الإرهابية.

وقال الشيخ أحمد الناصر الصباح في بيان مقتضب إنه، في إطار جهود الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح، وخلفه الشيخ نواف الجابر الأحمد الصباح والرئيس الأمريكي دونالد ترامب "فقد جرت مباحثات مثمرة خلال الفترة الماضية".

عاجل