رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسكن للأسنان ويقوي المناعة.. تعرف على فوائد القرنفل

نشر
مستقبل وطن نيوز

القرنفل يعد من التوابل التي ينصح باستخدامها بشكل دائم، وذلك لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ومنها فيتامين أ وسي وك، وأيضا عناصر الحديد والمغنسيوم والصوديوم والفسفور والكالسيوم، والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، وهذا يجعله يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم.

يعتبر القرنفل من الأعشاب الطبية والتي لطالما تم استغلالها في العلاج منذ القدم سواء باستخدام زيتها أو أوراقها أو رؤوسها المجففة، فما هي أهم فوائد القرنفل؟

لقد عرف القرنفل بين التوابل المستخدمة لإضافة النكهة للعديد من الوصفات، وأشتهر كونه مسكن للآلام وخاصة ألم الأسنان والتهابات اللثة ومحاربة رائحة الفم.

فوائد القرنفل تنبع من احتواءه على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للصحة مثل فيتامين k وC وA والحديد والمغنيسيوم والفسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز، ومن أهم فوائد القرنفل ما يلي:

1- مكافحة الالتهابات وتقوية المناعة: أثبت أن زيت القرنفل قد يساعد في علاج العديد من التهابات المفاصل والروماتيزم، ويكون استخدامه كالتالي:

- إذا ما استخدم في تدليك العضلات فهو يساعد على تقليل الالتهابات والاصابات وتسكين الألم، إذ أن القرنفل يحتوي على مضادات أكسدة قوية تدعي "الفينولات" والتي تعمل على مكافحة الجذور الحرة ومحاربتها.

- كما وجد أن للقرنفل دور في علاج التهابات العين المعدية ولكن لا ينصح استخدامه على العين دون استشاره الطبيب.

- أثبتت الأبحاث مؤخرًا أن للقرنفل دور في مكافحة السرطانات وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي​

2- تعزيز صحة الجهاز التنفسي: يساعد القرنفل على تخفيف ومنع التهابات الجهاز التنفسي العلوي وأمراضه من نزلات البرد والإنفلونزا والسعال والزكام والربو والتهابات القصبة الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية وغيرها.

وهو يعتبر طارد للبلغم ومسكن طبيعي ويساعد في علاج التهابات الحلق لصفاته المضادة للجراثيم.

3- علاج وتسكين آلام الأسنان واللثة: يساعد في تسكين ألم الأسنان بالإضافة إلى كونه مطهر ومضاد للجراثيم، يحتوي القرنفل على زيت اليوجينول والذي يعمل عمل المخدر، بإضافة القليل من زيت القرنفل على قطعة قطن ووضعه على مكان الألم ستبدأ نتيجة التسكين الفورية، إلى جانب ذلك فإنه يتم استخدام القرنفل لإزالة رائحة الفم الكريهة.

4- تعزيز صحة الجهاز الهضمي: وجد أن القرنفل يساعد على تسهيل عملية الهضم ويعد طارد للغازات ويساعد على تخفيف القيء وألم المعدة ويساعد في علاج الإسهال، حيث يعمل القرنفل على استرخاء العضلات الملساء المكونة للجهاز الهضمي.

5- تنظيم سكر الدم: وجد أن القرنفل يساعد على تنظيم مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري، وبالتالي التقليل من خطر إصابتهم بالمضاعفات المختلفة.

آثار جانبية للقرنفل:

بالرغم من فوائد القرنفل، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية المترتبة على استخدامه، والتي تشمل:

- يعتبر القرنفل آمن الاستخدام للعظام طالما تم استخدامه بكميات مناسبة وبسيطة، ولكن إذا ما زاد عن الحد الآمن قد يسبب بعض المشاكل.

- يعتبر استخدام القرنفل للأطفال غير آمن وقد يسبب لهم مشاكل صحية مثل: اختلال توازن سوائل الجسم، تلف الكبد.

- زيت القرنفل آمن لاستخدامه على الجلد، ولكن زيادة استخدامه في تسكين ألم الأسنان واللثة قد يسبب بعض المشاكل.

- قد يسبب القرنفل المجفف الحساسية للبعض والتهيج.

- استنشاق دخان السجائر مع القرنفل قد يسبب بعض المخاطر على الجهاز التنفسي والتهابات.

- قد يسبب نزيف لدى البعض إذا أنه يحتوي على بعض المواد التي تمنع التخثر أو تبطؤه، ولهذا أيضا لا ينصح به ما قبل العمليات الجراحية وبعدها.

- يجب الانتباه من قبل الحامل والمرضع للكميات الآمنة من القرنفل لهم. 

عاجل