رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري ومحافظ الدقهلية يتفقدا أعمال التنفيذ بترعة السرو بأجا  

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

شهدت ترعة السرو، بمدينة أجا في محافظة الدقهلية، تفقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والموارد البشرية، والدكتور ايمن مختار محافظ الدقهلية، والتي تشهد اعمال تأهيل وتبطين لتوفير المياه وخدمة الأراضي وخاصة التي تقع في النهايات.

يشار إلى أن ترعه السرو بزمام هندسة ري قبلي اجا التابعة لإدارة ري شرق الدقهلية، وتبدأ من جنابيه بشلا ٦.٤٥٠ كيلو، وطولها ٤.٢٠٠ كم وتخدم زمام قدره ١٨٠٠ فدان.

وتابع وزير الري ومحافظ الدقهلية الأعمال بترعة السر والتي تقدر تكلفته وفقا لقيمه العقد ١٢١٨٤ مليون جنيه، وتم الانتهاء من ٦٠٨ متر مكعب، حيث بدأت الاعمال في 15 نوفمبر 2020، ومقرر انتهاء الأعمال بها تاريخ انتهاء 4 يناير 2020.

وأشاد وزير الري بالاهتمام التي تتم من تنفيذ مشروع قومي متمثلا في تأهيل الترع وحل كشكلة عدم وصول المياه للنهايات وتهديرها ، مؤكدا ان الدولة نسعي جاهدة لخدمة الفلاح.

وقال محافظ الدقهلية، إن المحافظة تعتبر من المحافظات الزراعية الرائدة في الجمهورية، حيث يبلغ مسطح المحافظة 810699 فدان تمثل 8.2 % من مساحة الجمهورية، ويبلغ الزمام المنزرع الفعلي بالمحافظة 639255 فدان.

واكد محافظ الدقهلية انه من خلال جولة اليوم وتنفيذ مشروعات الدولة لصالح الفلاح تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، حيث كان يعاني الكثير من مزارعي الدقهلية وخاصة من تقت أراضيهم في نهايات الترع من عطش محاصيلهم لسنوات طويله، ليكون مشروع تأهيل الترع المشروع القومي الذي أطلقه رئيس الجمهورية بادرة أمل لكل مزارع.

وأكد عبد الفتاح جابر الباز، وكيل وزارة الري بالدقهلية، أن المحافظة بدأت بحصر الترع التي تحتاج للتأهيل والتي يتجاوز عددها علي مستوي المحافظة 61 ترعة، وبدا العمل في التبطين منذ بداية العام المالي الحالي.

وكشفت الاحصائيات عن انه تم الانتهاء من 5 مشروعات بقيمة مالية 21 مليون 351 ألف وبطول 4كيلو 631 متر، لخدمة زمام يصل الي 13648 فدان، 

كما ان هناك 16 مشروع جاري تنفيذ الأعمال بهم بطول 62 كيلو 685 متر وبتكلفة مالية تقدر ب 202 مليون و78 ألف لخدمة زمام يقدر ب 26145 فدان .

ووفقا لبيانات الإدارة المركزية للموارد المائية والري بمحافظة الدقهلية يتم تنفيذ مشروعات التأهيل  من خلال 34 مشروع يشمل أعمال في 61 ترعة ،  بتكلفة مالية تصل الي 775 مليون و321 ألف  وبطول 229 كيلو و 639 متر ، لتخدم 128 الف 394 فدان علي مستوي المحافظة.









عاجل