رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

من سبوبة «الأبليكشن» لـ«بتعلب في نادي إيه».. رحلة معاناة أولياء الأمور لإلحاق أبنائهم بالمدارس الخاصة

نشر
مستقبل وطن نيوز

رحلة من المعاناة والعذاب يخوضها أولياء الأمور مع بداية كل عام دراسي جديد، حيث تتجدد معاناة التقديم لأبنائهم في المدراس الخاصة، يذهبون في جولات مكوكية من مدرسة لأخرى، تبدأ بدفع رسوم التقديم أو ما يسمى "الأبليكشن"، وانتهاء بعدم قبول الطالب دون رد المبالغ التي تم دفعها رسومًا للتقديم؛ على الرغم من عدم قبول الطلاب بالمخالفة لقرارات وزارة التربية والتعليم؛ ما يشكل عبئًا ماديًا وآخر نفسيًا بسبب تهديد مستقبل أبنائهم.  

داليا الحزاوي، مؤسسة "ائتلاف أولياء أمور مصر"،  أكدت أنه فور علم المدارس الخاصة بفتح باب التقديم والالتحاق للعام الدراسي المقبل، تبدأ رحلة عذاب عذاب ومعاناة أولياء الأمور؛ فرسوم التقديم أسعارها عالية جدًا، كما أن هذه المبالغ لا يتم استردادها في كثير من الأحيان؛ على الرغم من وجود قرار وزاري برد هذا المبلغ لولي الأمر في حالة رفض الابن أو الابنة أو خصمها من المصاريف الدراسية في حالة قبول الابن الالتحاق بالمدرسة. 

وتابعت مؤسسة "ائتلاف أولياء أمور مصر":" المثير للدهشة في هذا الأمر أن هناك مدارس تضع بندًا في الأبلكيشن مؤداه أن الرفض سيتم بدون ذكر السبب، مما يفتح باب التحايل على مصراعيه، لافتة إلى أن الأمر لا يقف عند ذلك فبعد كتابة الأبلكيشن، يتم تحديد مقابلة للطالب والأب والأم".

وأضافت مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر، أنه ليس هناك خلاف على أن يلزم عقد مقابلة للطالب حتى تتأكد المدرسة أن الطفل المتقدم طبيعي وسوي ولا يعاني من توحد أو إعاقة ذهنية، مضيفة:"لكن غير الطبيعي أن طفل يبلغ من العمر أربع سنوات تعقد له مقابلة في غرفة بمفرده مع أشخاص غرباء يوجهون إليه أسئلة صعبة، لذا ينبغي من أن تكون المقابلة في صورة بسيطة".

وأشارت إلى أن هناك مدارس تشترط المؤهل العالي لوالدي الطفل المتقدم، كما أن هناك أسئلة غير مناسبة لولي الأمر، ومنها:"  مشترك في نادي إيه، بتصيف فين، شقتك إيجار ولا تمليك،"، قائلة: "هذه الأسئلة تتميز بالطبقية ولا تؤثر في العملية التعليمية كون الطالب مشترك في نادٍ أم لا"، متسائلة: " لماذا لا تحدد كل مدرسة شروطها التي ترغبها في طلابها وذويهم منذ البداية؟.. وإن كانت هذه الشروط متوفرة يتم التقديم دون أن تخضع الأسرة لكل هذا الكم من الضغط العصبي والنفسي".

وطالبت "الحزاوي" أولياء الأمور  بضرورة الانتباه لحقوقهم منذ بداية كتابة استمارة التقدم؛ حيث إنه من غير القانوني عدم حصولك على مصروفات الأبلكيشن حتى لو تم رفض الطالب بعد ذلك، كما أنه إذا تم قبولك يصبح هذا المبلغ جزءًا من مصروفات المدرسة كما قررت وزارة التربية والتعليم، مشددة على ضرورة حصول ولي المر على إيصال يثبت دفع ولي الأمر المبلغ للمدرسة حتى يتسنى لها محاسبة المدرسة وإرجاع المبلغ المدفوع.

عاجل