رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التخطيط: ارتفاع دخل الأسر بنحو 15%.. وتراجع الفقر المدقع بـ6.2%

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ارتفاع دخل الأسر بنحو 15%، منوهة بأن الأسرة كبيرة العدد، تكون معرضة بشكل أكبر للفقر، ما يؤكد أهمية ضبط النمو السكاني.

وقالت: إن نسب الفقر انخفضت في جميع المناطق خاصة في ريف الوجه البحري، يليه ريف الوجه القبلي، كما انخفضت نسب الفقر المدقع من 6.2% في 2017-2018 إلى 4.5% في عام 2019- 2020، وهو انخفاض كبير.

ونوهت خلال فعاليات إعلان نتائج بحث الإنفاق والدخل بحضور رئيس الوزراء، اليوم الخميس، بأن بحوث الإنفاق والدخل، أحد أهم الأبحاث الداعمة لقواعد البيانات الاقتصادية والاجتماعية التي يقدمها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بشكل منتظم، منذ ما يزيد على 60 عاما.

وأضافت أن هذا البحث يمثل الرابع عشر في سلسلة الأبحاث التي أعدها الجهاز منذ عام 1958- 1959، مشيرة إلى أنه يساهم في توفير قواعد بيانات شاملة ومسوح متخصصة التي تعزز جهود الدولة في توفير قواعد البيانات على مستوى القومي وتطويرها بجانب البحوث  الاجتماعية والاستثنائية التي قام بها الجهاز في ظل الظروف الحالية الغير مسبوقة في مصر والعالم جائحة كورونا.

وأوضحت أن المسوح الإحصائية، ساهمت في توفير قواعد بيانات دقيقة خلال جائحة كورونا، حيث أن البحث يوفر ثروة هائلة من البيانات تشخص الواقع، وأن البحث يوضح الأنماط الاستهلاكية للأسرة والفرد طبقا للخصائص الاجتماعية والديموجرافية والاقتصادية وتوفير البيانات التي يتم الاعتماد عليها لقياس مستوى معيشة الأسرة  والأفراد.

ولفتت إلى أن البحث أوضح انخفاض نسب الفقر لأول مرة منذ عام 1999، حيث كان يتزايد بشكل مستمر حتى عام 2017-2018، حيث انخفض الفقر إلى 29.7%.

 

عاجل