رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاد مديحة يسرى.. تعرف على عدد زيجات سمراء النيل

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة مديحة يسري، التي لقبت بسمراء النيل، ويستعرض "مستقبل وطن نيوز" أبرز المعلومات عن الراحلة فى ذكري ميلادها.

اسمها الحقيقي هنومة حبيب خليل علي، ولدت بالقاهرة في 3 ديسمبر 1921.

 وكانت بدايتها بالسينما من خلال مشهد صامت بعد أن قدمها المخرج محمد كريم في فيلم "ممنوع الحب" من بطولة محمد عبد الوهاب وذلك في عام 1942.

حصلت مديحة على فرصتها الأولى أيضا على يد المخرج محمد كريم في فيلم "أحلام الشباب" امام فريد الاطرش

قدمت حوالي 90 فيلمًا بعضها من كلاسيكيات السينما المصرية مثل "أمير الانتقام"، "حياة أو موت"، و"إني راحلة".

خاضت مديحة عدة مجال الإنتاج السينمائي، وكان من بين الأفلام التي قامت بإنتاجها "الأفوكاتو مديحة" عام 1950 تأليف وإخراج وبطولة يوسف وهبي، "وفاء للأبد" عام 1953، و"قلب يحترق" عام 1959، لتشارك بعد ذلك الفنان الراحل محمد فوزي في تأسيس شركة الأسطوانات "مصرفون"، والتي اضطرت بعد تأميمها في الستينيات إلى بيع جميع مجوهراتها.

قدمت النجمة الراحلة على شاشة التليفزيون عددًا من المسلسلات منها "لؤلؤ وأصداف"، "الرجاء التزام الهدوء"، "وداعا يا ربيع العمر"، "صباح الورد"، "هوانم جاردن سيتي" و"يحيا العدل"، وكان آخر أعمالها في التليفزيون هو مسلسل "قلبي يناديك" عام 2004، لتعلن الاعتزال نهائيا في عام 2012.

تزوجت مديحة أربع مرات من الملحن والممثل محمد أمين ثم الممثل والمخرج أحمد سالم ثم المطرب محمد فوزي واخرهم إبراهيم سلامة راضي.

كان لديها ابن وحيد “عمرو"، وتوفى وهو في السادسة والعشرين من عمره، بعد تعرضه لحادث سيارة أودى بحياته

تم اختيارها كواحدة من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال فترة الأربعينيات بعدما وضعتها مجلة "التايم" الأمريكية في المرتبة الرابعة وأطلقت عليها لقب "سمراء النيل".

عاجل