رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مش لازم تشربها سخنة.. تعرف على الفوائد الصحية للجسم من القهوة الباردة

نشر
مستقبل وطن نيوز

يحتسى الجميع القهوة وهى ساخنة ولكن من الجديد والغريب أيضًا أن القهوة الباردة لها العديد من الفوائد الصحية تعود على الجسم تعرف عليها في النقاط التالية :

 

1 – الحماية من أمراض القلب:        

أكدت الدراسات التي أجريت على القهوة الباردة أنها تلعب دورًا كبيرًا في الحماية من أمراض القلب الخطيرة، حيث إنه تحتوى على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة و الكافيين و الماغنسيوم و المركبات الفينولية، والتي يكون لها دورًا كبيرًا في أداء هذه المهمة.

2 – الحماية من مرض السكر:

يساعد تناول القهوة الباردة على تحسين نسبة الأنسولين في الجسم ومساعدته في الاستفادة منه بشكل جيد، كما أنها تعمل على تثبيت معدل السكر في الدم، ومنع تعرضه للزيادة، ولذلك فهي مفيدة لمرضى السكري ولكن يجب تناوله بنسب متوازنة .

 

3 – تحسين عمل الجهاز الهضمي :

تحتوي القهوة الباردة على أحماض الكلوروجينيك وهي مضادات أكسدة مفيدة لجسم الإنسان بشكل كبير، كما تعمل القهوة الباردة على تحسين عمل الجهاز الهضمي، وتنظيم عملية الهضم وحماية المعدة من مشاكل عسر الهضم، ومنع الإصابة بالإسهال وتقلبات القولون .

 

4 – أكثر فائدة للمعدة من القهوة الساخنة :

كشفت بعض الدراسات والأبحاث التي أجريت على القهوة الباردة أنها تكون أكثر لطفًا بالعدة من القوة الساخنة التي قد تتسبب في بعض الأحيان في الإصابة بحموضة المعدة، كما قد تتسبب في بعض الالتهابات .

5 – التخلص من مشاكل الجهاز العصبي :

أكدت الدراسات أن نسبة الكافيين الموجودة في القهوة تساعد بشكل كبير في تحفيز عمل الجهاز العصبي، لذلك فإن تناولها باردة يساعد بشكل أكبر في التخلص من مشاكل الجهاز العصبي .

 

6 – الحماية من مرض الزهايمر :

تعمل نسبة الكافيين الموجودة في القهوة على تنشيط خلايا المخ، وبالتالى فهو يقي من الإصابة بمرضي الزهايمر والشلل الرعاش الناتجين عن موت خلايا الدماغ على المدى البعيد، لذلك ينصح الأطباء بتناوله لكبار السن ولكن مع عدم الإفراط فيها، حيث يمكن الاكتفاء بفنجان واحد يوميًا .

 

7 – تحسين الهضم وعملية الأيض :

تساعد القهوة الباردة في رفع معدل عملية الأيض داخل جسم الإنسان "وهي عملية تحويل الطعام إلى طاقة" وتعمل على تحسن الهضم عملية بنسبة 11%، لذلك فهو مفيد للمعدة والجهاز الهضمي بشكل كبير .

عاجل