رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هجوم سمكة قرش على سائحة ألمانية في مرسى علم 

نشر
مستقبل وطن نيوز

تلقت غرفة عمليات محافظة البحر الأحمر  بلاغا بحدوث هجوم من سمكة قرش علي أحد الغواصين بمنطقة شعاب الفين ستون شمال مرسي علم ٣٠كم وبمتابعة والتحري عن المعلومات تبين صحتها.

وبالمتباعة تبين مهاجمة سمكة قرش أحد الغواصين الأجانب ألماني الجنسية سيدة في العقد الرابع من العمر كانت تقوم بممارسة رياضة الغوص في موقع الغوص المسمي الفين ستون وكانت في رحلة غوص بمرافقة ٤ أشخاص بالإضافة إلي المرشد وذلك صباح اليوم الأربعاء.

واستمرت في الغوص لمدة حوالي ساعة وأثناء التجهيز للصعود ظهر تحت السطح علي حوالي عمق ٣م زوج من القروش من النوع long manous أحدهما يبلغ طوله حوالي ٢ م والآخر أصغر حوالي ١.50م حيث قام بمهاجمة المجموعة أثناء الصعود الي القارب حيث قاما بالمرور من منتصف المجموعة والعودة مرة أخرى وأثناء العودة قام بمهاجمة أحد أفراد المجموعة حيث تمكن من عضها في كتفها الأيسر عضة بلغت حوالي ١٥سم .

وقام المرشد بالتعامل مع الموقف فورا والاستجابة السريعة وسحب السيدة الي إتجاه القارب واعترض حركة سمكة القرش لمرتين علي التوالي حتي تمكن باقي المجموعة من الصعود علي القارب ومغادرة الموقع، وتم نقلها فورا الي المستشفي القريب بالمنطقة مرسى شجراء وتم عمل خياطة للجرح وحالتها مستقرة.

وأكدت المحافظة على التنبيه بعدم ممارسة أي أنشطة في هذا الموقع خلال الأيام القادمة ولمدة ٣ أيام يتم لمراقبة حالة أسماك القرش من خلال فريق عمل بالتعاون مع مركز الغوص الموجود بالمنطقة ولحين التأكد من استقرار الوضع من خلال الغوص لمجموعة العمل خلال الأيام القادمة، وسيتم تقدير الموقف وعرض صورة تفصيلية عن ما اذا كانت هناك إجراءات احترازية أكثر من ما تم تطبيقها كذلك نشر تنويه لكافة المستخدمين لمواقع الغوص بتوخي الحذر ومراعاة قواعد التعامل مع هذه النوعية من الحوادث والتركيز علي توخي الحذر الشديد.

ومن المعلومات التي تم تداولها من مرشد الغوص ان سمكة القرش التي استهدفت السيدة كان معلق بفمها سنارة صيد كعلامة مميزة لهذا الفرد وبمراجعة البيانات والمعلومات المتاحة تبين ظهور صورة لفرد من هذا النوع يحمل نفس العلامة في أحد مواقع الغوص أقصي جنوب البحر الأحمر منذ حوالي شهر تقريبا هذا وجاري توجيه باحثي البيئة للمحميات بالتوجه الي موقع مركز الغوص بمرسي شجراء وتجميع المعلومات من المرشد ومناقشة الأمر ومتابعة اتخاذ تنفيذ الإجراءات الاحترازية فورا.

عاجل