رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جمال شعبان يوضح أبرز أعراض كهرباء القلب

نشر
مستقبل وطن نيوز

كهرباء القلب هي المنظومة التي تتحكم في إيقاع القلب وانتظام ضرباته، حيث ينقبض بمعدل من 60 إلى 100 مرة في الدقيقة، وحتى يتحقق هذا المعدل المنتظم لا بد أن تصدر إشارة كهربية من مجموعة من الخلايا تقع في أعلى الأذين الأيمن يمكن تشبيه دورها بدور المايسترو الذي يحكم إيقاع القلب ثم يحدث التتابع في تنشيط القلب الكهربى بنسق ثابت لانتقال الموجات الكهربية من الأذين الأيمن إلى الأذين الأيسر ثم إلى البطين الأيمن والأيسر. 
 
وفي هذا السياق، قال الدكتور جمال شعبان، عميد المعهد القومي للقلب السابق: إن اختلال كهرباء القلب وباء العصر والسكتة القلبية والموت المفاجئ.

وأضاف أنه تحدث مشكلات نظم القلب (اضطراب نظم القلب) عندما لا تعمل النبضات الكهربائية التي تنسق نظم قلبك على نحو صحيح؛ الأمر الذي يسبب خفقان القلب على نحو سريع جدًا، أو بطيء جدًا أو غير منتظم.

وتابع أنه قد يبدو اضطراب نظم القلب كأن هناك خفقان او رفرفة او ضربة ساقطة  في القلب أو تسارع في نبضاته، وقد يكون غير ضار. 

وأورد أنه ومع ذلك، قد تتسبب بعض أنواع اضطرابات نظم القلب في علامات وأعراض مزعجة وقد تصل إلى حد تهديد الحياة في بعض الأحيان.

ولفت إلى أنه يمكن لعلاج اختلال كهرباء القلب السيطرة على نبضات القلب السريعة أو البطيئة أو غير المنتظمة، بالإضافة إلى ذلك، حيث أن اضطراب نظم القلب المزعج غالبًا ما يصبح أسوأ — أو حتى يحدث نتيجة — لضعف القلب أو تلفه، فقد تتمكن من الحد من خطر اضطراب نظم القلب عن طريق تبني نمط حياة صحي للقلب.

الأعراض:

وذكر أنه قد لا يسبب اضطراب نظم القلب، أي علامات أو أعراض. في الواقع، قد يكتشف طبيبك أنك مصاب باضطراب نظم القلب قبل أن تكتشف أنت ذلك، خلال الفحص الروتيني. ومع ذلك، العلامات والأعراض التي يمكن ملاحظتها لا تعني بالضرورة أنك تعاني مشكلة خطيرة.

قد تشمل أعراض اختلال كهرباء القلب الملحوظة ما يلي:
1- خفقان في الصدر.
2- ضربات قلب متسارعة.
3- ضربات قلب بطيئة.
4- ألم الصدر.
5- ضيق التنفس.
6- الدوار أو الدوخة.
7- العرق الغزير.
8- الإغماء أو ما يشبه الإغماء.