رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوز بايدن وظهور لقاح كورونا يدعمان صعود النفط خلال نوفمبر

نشر
مستقبل وطن نيوز

حقق النفط مكاسب قوية  خلال شهر نوفمبر الماضي مدعومًا بالأخبار الإيجابية للقاح كورونا والآمال بخفض الإنتاج النفطي، وحسم جو بايدن سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي تعاملات شهر نوفمبر مرتفعةً بنحو 27 %، فيما ارتفع سعر الخام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط بنسبة27 % خلال تعاملات شهر نوفمبر.

مع الإعلان عن حسم جو بايدن المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية السباق الانتخابي لصالحة مقابل دونالد ترامب الرئيس الأمريكي والمرشح الجمهوري، ارتفعت أسعار النقط مع التوقعات بتحسن أداء الاقتصاد العالمي.

المفاجأة الأكبر لتحول أسعار النفط نحو الصعود كانت مع إعلان وشركة صناعة الأدوية الأمريكية «فايزر» أن لقاحها التجريبي لعلاج مرض "كوفيد-19" فعال بأكثر من 90%، وهو ما يمثل انتصارًا كبيرًا في المعركة ضد الوباء الذي أودى بحياة أكثر من مليون شخص ودمر الاقتصاد العالمي وقلب أنماط الحياة اليومية رأسا على عقب.

وأعلنت شركة «أسترازينيكا» البريطانية لصناعة الأدوية أعلنت أن لقاحها، الذي طورته بالتعاون مع جامعة أوكسفورد، أظهر فعالية بحوالي 90%، وذلك بعد إعلان لقاح «فايزر» الألماني.

وقاد إعلان أوبك تخفف قيود إنتاج النفط اعتبارًا من أول يناير 2020، كما اتفقت قبل ذلك، أم ستستمر في الإنتاج بنفس الوتيرة في ظل ضعف طلب النفط وتداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، أسعار النفط نحو الارتفاع، خاصة في ظل التوقعات بزيادة الطلب على النفط .

 

 

 

 

 

عاجل