رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أول تصريح لـ جو بايدن عن الصراع في إقليم تيجراي بإثيوبيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحدث الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، اليوم الثلاثاء، لأول مرة عن الأزمة المتفاقمة التي تمر بها إثيوبيا، وذلك في خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

وبحسب وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، فإن بايدن ناقش مع جوتيريش، سبل تعزيز شراكة الولايات المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة للتعامل مع القضايا العالمية الطارئة بما فيها جائحة فيروس كورونا وتغيرات المناخ والأمن وحل النزاعات.

وأعرب بايدن، عن بالغ قلقه حيال العنف الدائر في إثيوبيا، وخطورة تحول الحرب هناك إلى حرب أهلية، خاصة وأن العمليات العسكرية التي شنها الجيش الإثيوبي هناك تسببت في نزوح الآلاف إلى السودان وإريتريا.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أعرب أمس، لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، عبر اتصال هاتفي عن قلقه إزاء استمرار الأعمال القتالية فى إقليم تيجراي الإثيوبي .

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية كال براون قوله: إن "الوزير بومبيو أحاط علمًا بإعلان حكومة إثيوبيا في 28 نوفمبر عن إنهاء العمليات العسكرية فى تيجراي، لكنه أكد على قلق الولايات المتحدة البالغ بشأن الأعمال القتالية الجارية والمخاطر التي يمثلها الصراع" .

وأضاف، أن بومبيو دعا إلى وقف شامل للقتال واستئناف الحوار البناء.

عاجل