رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة جديدة: «حليب الأم» يساعد على التعافي من كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أثبتت دراسات جديدة أن حليب الأم له دور في علاج مصابي فيروس كورونا المستجد، وخاصة الأم التي أصيبت بفيروس كوفيد-19.

ويرصد "مستقبل وطن نيوز" كيفية علاج الفيروس بجليب الأم في النقاط التالية:

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن فوائد الرضاعة الطبيعية تفوق خطر نقل عدوى وباء كورونا المستجد من الأم لطفلها، وقد قامت المنظمة بدراسة مخاطر نقل النساء لعدوى كوفيد-19 إلى أطفالهن الرضع خلال الرضاعة.

فيما توصلت إلى أن المخاطر تكاد تكون معدومة، إضافة لأن الأطفال الرضع لديهم مناعة ذاتية قوية حتى عمر ستة أشهر، ولذلك فعلى الأم المصابة بكورونا أن تستمر بالرضاعة الطبيعية مع الأخذ بسبل الرعاية والحماية المعتادة مثل غسل الأيدي جيداً، وهناك من يقوم بشفط حليب الأم وتقديمه للرضيع عن بعد للمزيد من الاحتياط.

كيفية علاج مصابي كورونا بحليب الأم:

  • عزل الأجسام المضادة من حليب الأم، حيثأوضحت دراسة حديثة أن عزل الأجسام المضادة لأمهات مرضعات تم شفائهم من فيروس كورونا لها الكثير من الفؤاد الطبية.
  • يمكن أن يتم تلقيح مرضى كورونا بهذه الأجسام المضادة لبعض المصابين.

هل الرضاعة الطبيعية للطفل مفيدة له؟

تعطي الرضاعة الطبيعية إحساس الأمان النفسي والمعنوي للطفل، كما أنها تمنحه المناعة الذاتية حتى عمر ستة أشهر بسبب المضادات الطبيعية المتوفرة في حليب الأم.

ومن جانب آخر، لا يحتاج الطفل لشرب الماء خلال الأشهر الستة الأولى بسبب توفر الماء في حليب الأم، لأن حليب الأم يحتوى على مقاومة للبكتيريا، والجراثيم الضارة للجهاز الهضمي؛ وذلك بأثره الإيجابي في تهيئة عصارات المعدة والأمعاء لتكوين وسط ملائم لنمو أنواع من البكتيريا المفيدة للجهاز الهضمي التي تقاوم البكتريا الضارة بعكس أنواع الحليب الصناعي.

ومن فوائد الحليب الطبيعي يساعد في نمو الدماغ وتطور ذكاء الطفل، بعكس الحليب الصناعي الذي يوفر النمو العادي الغير متضمن نمو قدرات الطفل الذهنية.

عاجل