رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تطويل الشعر والقضاء على حب الشباب.. فوائد غير متوقعة لـ قشر الموز

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعتبر الموز من أفضل الفواكة والمواد الغذائية التي يعتمد عليها الإنسان بشكل كبير للحصول على القيمة الغذائية الجيدة، ولكن عادة ما يتم التخلص من "قشر الموز" بعد تناوله وإلقائه في سلة القمامة، اعتقادًا من الشخص المستخدم له بعدم وجود أي فائدة منه.

أثبتت الأبحاث والدراسات، أن قشر الموز له الكثير من الفوائد وعدة استخدامات تعرف عليها فالنقاط التالية:-

الحفاظ على الأسنان وجعلها أكثر بياضًا

يحتوى قشر الموز وخاصة الطبقة الداخلية البيضاء التي تكون بين القشرة والثمرة، على مسبة كبيرة من البوتاسيوم و المغنيسيوم و المنجنيز، وهو ما يجعله يساعد بنسبة كبيرة على تبييض الأسنان والحفاظ على شكلها الجمالي .

ويتم استخدام قشر الموز في هذه العملية عن طريق تدليك الأسنان بالطبقة الداخلية لقشر الموز، حيث تقوم الأسنان بامتصاص بعض من الطبقة الداخلية للقشرة عن طريق الاحتكاك بها لمدة دقيقة على الأقل، وتستفيد منها بشكل كبير.

مفيد للبشرة ويقضي على حب الشباب

يحتوى قشر الموز على نسبة من معدن الزنك وهو مفيد للبشرة بشكل كبير حيث يساعد في القضاء على مشاكل حب الشباب، كما يحتوى على نسبة جيدة من فيتامين ج الذي يحفز الجلد على إنتاج مادة الكولاجين والتي تساعد بشكل كبير في الحفاظ على نضارة البشرة وتفتيحها.

ويمكن استخدام قشرة الموز في هذا الأمر عن طريق تدليك بشرة الوجه لمدة 5 دقائق بالطبقة الداخلية البيضاء الناعمة لقشر الموز، ويمكن فعل ذلك ما بين مرة إلى مرتين أسبوعيًا.

يقضي على التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة 

تساعد الطبقة الداخلية لقشر الموز في القضاء على تجاعيد الوجه المعروفة باسم "الشيخوخة المبكرة"، وذلك لاحتواء قشر الموز على نسبة من مضادات الأكسدة مثل مادة اللوتين، وللحصول على أفضل نتيجة نقوم باستخلاص الطبقة الداخلية لقشر الموز ودمجها مع صفار البيض، ووضعها على الوجه لمدة 5 دقائق ثم غسله جيدًا بالماء.

يستخدم في علاج الحكة الجلدية 

يحتوى قشر الموز على نسبة من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والتي يكون لها دورًا كبيرًا في علاج الحكة الجلدية، حيت يتم تدليك المنطقة المرغوبة بالطبقة الداخلية للقشرة، وهو ما يساعد في تقليل الرغبة بحكة الجلد والتخلص من مشاكلها المزعجة.

يساعد في تطويل الشعر وحمايته وتقويته 

يمكن استخدام قشر الموز في تقوية الشعر وتطويله وحمايته وجعله أكثر نعومة، وذلك عن طريق طحن القشر مع إضافته لبعض الزيوت مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وبيضة وضربه جيدًا في الخلاط، ثم قم بوضعه إلى الشهر لمدة 15 دقيقة وستلاحظ الفرق بعدها.

القضاء على تورم العين وانتفاخها 

يعاني الكثير منا في بعض الأحيان من حدوث تورم حول العين أو انتفاخ، ويمكن علاج هذه المشكلة باستخلاص الطبقة الداخلية لقشر الموز ووضعها على المكان المرغوب، وسيتم ملاحظة الفرق بعد مرور بضع دقائق.