رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بومبيو يعرب عن قلقه إزاء استمرار الأعمال القتالية في إقليم تيجراي الإثيوبي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعرب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد عبر اتصال هاتفي عن قلقه إزاء استمرار الأعمال القتالية فى إقليم تيجراي الإثيوبي .

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية كال براون اليوم الإثنين قوله: إن "الوزير بومبيو أحاط علمًا بإعلان حكومة إثيوبيا في 28 نوفمبر عن إنهاء العمليات العسكرية فى تيجراي، لكنه أكد على قلق الولايات المتحدة البالغ بشأن الأعمال القتالية الجارية والمخاطر التي يمثلها الصراع" .

وأضاف، أن بومبيو دعا إلى وقف شامل للقتال واستئناف الحوار البناء.

وفى وقت سابق من اليوم أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، عن إحباط مهمة سرية وخطيرة للغاية كانت تخطط لها جبهة تحرير تيجراي لاعتقاله وقتله.

وقال آبي أحمد في جلسة استماع أمام البرلمان الإثيوبي، إن جبهة تحرير تيجراي خططت لاغتيال عدد من القيادات في البلاد واختطافها، بمن فيهم رئيس الوزراء نفسه، وفقًا لوكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية.

وأضاف آبي أحمد، أنه كان يخضع هو وبعض القيادات في حكومته لمراقبة واضحة وحصار من جبهة تحرير تيجراي للحد من الإصلاح الشامل الجاري في إثيوبيا، على حد قوله.

وكان زعيم جبهة تحرير إقليم تيجراي، دبرصيون جبر ميكائيل، أعلن في وقت سابق من اليوم، أن قوات تيجراي ستواصل القتال على جميع الجبهات ضد الجيش الإثيوبي.

 

عاجل