رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علم طفلك قواعد السلامة المرورية منعًا للحوادث

نشر
مستقبل وطن نيوز

عادة ما يكون سلوك الأطفال المتهور، ناتج عن عدم الاعتراف بأهمية قواعد المرور وآداب السلوك الأساسية، مع كون الأطفال أيضا ضحايا في هذه الحالات المؤسفة، ومن المهم البدء في تعليمهم السلامة على الطرق في وقت مبكر من الحياة و لابد من أهمية تعريف الأطفال بقواعد السلامة المرورية الأساسية و مخاطر عدم القيام بذلك.

 ويبدأ الوعي بالسلامة في المنزل، وعلى الوالدان يرشدون أطفالهم من خلال القواعد واللوائح المختلفة لحركة المرور على الطرق كالآتى:

- عبور الطريق بعد النظر في كلتا الجهتين

على الكبار التخوف من الحركات الفجائية من الاطفال ، لأن الحركات التي لا يمكن التنبؤ بها و تهور الطفل الطبيعي يمكن أن يتسبب في وقوع حوادث، والقاعدة الأساسية هي أنه لا ينبغي السماح للأطفال الصغار بعبور الطريق دون إشراف الكبار.

- تعلم إشارات الطرق

لابد من معرفة إشارات الطرق والفرق بين الإشارات الحمراء و الخضراء، وما تعنيه الإشارة الصفراء، وتعليم الأطفال إشارات المشاة أيضًا.

- التركيز على الطريق

سلامة الأطفال على الطرق تبدأ بأهمية التفكير، ويجب أن يتم تعليمهم الاهتمام بمحيطهم وأن يكونوا مستجيبين لأحاسيسهم، كما تشير أصوات السيارات إلى اقترابها حتى قبل أن تكون مرئية، وينبغي تعليم الأطفال الاستماع إليها عند العبور.

لا للجري في الشوارع

من الصعب تمييز الاطفال بين المعلب الآمن واى مساحات مفتوحىة و هذا يشكل خطرا عليهم، و يجب تحذير الأطفال من الجري عندما يكونوا بالقرب من الطريق ، أو عند عبوره.

استخدام الأرصفة عند المشي

يجب أن الأطفال تسير بعيدا عن الطرق وجعلهم  يدركون أن الممر و الرصيف هو المنطقة الوحيدة التي يجب أن يكونوا فيها ، و يجب تعزيز هذه القاعدة حتى في الشوارع الخالية.

قواعد السلامة للدراجات:

– ارتداء الخوذة إلزامي.

– صيانة الدراجة مهمة جداً.

– استخدام مصباح الدراجات هام للغاية.

– يجب على الأطفال ركوب الدراجات في المناطق الآمنة.

مجموعة قواعد السلوك في السيارة

– يجب ربط حزام الأمان.

– يجب تعليم الأطفال ألا يلتصقوا بأي جزء من الجسم خارج سيارة متحركة.

– يفضل عدم جلوس الاطفال في الكرسي الأمامي.

نصائح سلامة الحافلات

– يجب تحذير الأطفال من الوقوف بالقرب من باب الحافلة المتحركة.

– يجب على الأطفال أيضا عدم التحرك حول ممر الحافلة المتحركة.

عاجل