رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قلق روسي إزاء قرار إيران بتقييد أنشطة مفتشي وكالة الطاقة الذرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعربت الحكومة الروسية، اليوم الأحد، عن قلقها إزاء قرار إيران بتقييد أنشطة مفتشي وكالة الطاقة الذرية فى طهران، بعد اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زاده.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، عبر حسابه على "تويتر": إنه "على خلفية اغتيال العالم الإيراني، دعا برلمانيو الجمهورية الإيرانية إلى وقف العمل بالبروتوكول الإضافي (الخاص بمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية) والحد من عمليات التفتيش التي تنفذها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران، وفقا لقناة روسيا اليوم.

وأضاف أن دوافع ذلك واضحة لكن العواطف لا تساعد دائما في إيجاد حل صحيح مشيرا إلى أن البروتوكول الإضافي يتجاوب مع مصالح جميع الأطراف بما فيها طهران".

وفي وقت سابق من اليوم صوت البرلمان الإيراني، على مشروع قانون الإجراءات الاستراتيجية للعقوبات، والذي يشمل رفع نسبة تخصيب اليورانيوم حتى 20%.

وحضر الاجتماع البرلماني 232 نائبا من أصل 246، وصوتوا لصالح القرار، الذي يشمل إعادة التصميم القديم لمفاعل "أراك" للماء الثقيل.

ويأتي مشروع القانون في البرلمان الإيراني بعد يومين من اغتيال العالم النووي الإيراني، محسن فخري زادة، في طهران..وكان قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاني، أكد في وقت سابق من اليوم أن نهاية إسرائيل قد اقتربت.
وقال قاني في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، "إن العدو لا يتجرأ على خوض حرب كالرجال مع إيران ولكن نهاية إسرائيل قد اقتربت".

وتتهم إيران كل من الولايات المتحدة وإسرائيل بالضلوع في اغتيال عالمها النووي الذي يعتبر مسئولا عن الملف النووي الإيراني.