رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السفير جمال بيومي يكشف أهمية زيارة الرئيس السيسي لجنوب السودان

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جنوب السوادن قائلاً إن الزيارة لها أهمية كبرى للبلدين؛ فالسودان ومصر بلد واحد قديما".

وقال "بيومي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" المذاع على فضائية "TeN"، اليوم الأحد، إن السودان الشمالي مهدد بالانفصال لـ 3 دول بينما جنوب السودان مهدد بحرب أهلية وهذا لا تقبله مصر على حدودها ولدولة شقيقية لأن الأمن القومي العربي لا يتجزأ ومن هنا جاءت أهمية الزيارة.

وأضاف أن مصر تستضيف أكثر من 4 مليون سوداني ، وعشرات الآلاف من طلاب الدولة الشقيقة يدرسون في الجامعات المصرية، ولا نشعر أنهم غرباء عن مصر، وهم كذلك لا يشعرون بالغربة بيننا".

وأشار إلى أن جنوب السودان رغم ثرواتها الهائلة إلا أنها أقل تقدمًا وتعاني من العديد من الأزمات، ومن هنا يأتي دور مصر"، مشيرا إلى أن مصر وجه مقبول لدى السودانيين وتسعى إلى الخير في البلدان العربية.

وأوضح أن من أهم الملفات التي تم مناقشتها خلال زيارة الرئيس السيسي الطاقة والربط الكهربائي، علاوة على  الاستثمار في السودان التي تمتلك مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية والوفرة في المياه التي تمكنها ان تكون سلة غذاء العالم العربية.

عاجل