رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد الكابو حميد الشاعري.. معلومات لم تعرفها عنه

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان حميد الشاعري والذي أكمل عامه الـ 59.

وهو مغني وموسيقار ليبي/ مصري.. ولد لأب ليبي وأم مصرية ويحمل الجنسيتين المصرية والليبية، حيث نشأ في أسرة تشمل خمسةَ عشرَ أخاً وأخت، إضافةً إلى ثلاثِ زوجات للأب.

وتوفيت أمه وهو لم يتجاوز الثالثة عشر من العمر، كان في أول مراحله هاوياً حيث اعتاد إقامة الحفلات بمدينة بنغازي.

رفض والده عمله فى مجال الموسيقى والفن، وفي الثلث الأخير من السبعينيات انضم إلي فرقة الإذاعة الليبية كعازف أورج ولكن لم يدم انضمامه إلي فريق الإذاعة طويلاً حيث غادره وشارك في إنشاء فريق غنائي تحت اسم أبناء أفريقيا.

وكان حميد طالباً في معهد الطيران حيث أرسله والده لاستكمال دراسته في بريطانيا، وهناك قام بتأجير الساعات في الاستوديهات الإنجليزية لأجل تسجيل أوائل أعماله الموسيقية والغنائية.

سافر الى مصر وأنتج ألبوم عيونها لكنه حقق فشل كبير، ثم أطلق ألبوم رحيل والذي حقق نجاحا كبيرا.

وقام الشاعري بالتوزيع الموسيقي الكامل لأغلب الألبومات الغنائية الصادرة في الفترة التي امتدت من أوائل الثمانينات إلى أن تم إيقافه عن ممارسة العمل الموسيقيِ في العام 1991 حيث كان حميد في ذروة نجاحاته.

ولقبه أصدقائه الفنانين بلقب كابو، ونجح فى اكتشاف عدد من المطربين أبرزهم  أميرة، هشام عباس، علاء عبد الخالق، فارس، منى عبد الغني.

وشارك كممثلاً للمرة الأولى في 1995 بفيلم "قشر البندق"، ثم غاب 10 سنوات ليعود بفيلم "أيظن" مع مي عز الدين.

قام بتأسيس إذاعة غائية بعنوان رحل اف ام ويقوم بإدارتها الآن، وآخر ألبوماته الغنائية "انا بابا" وعاد للغناء بعد 14 عاما من الغياب.

 

 

عاجل