رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«عين الصيرة».. من القبح والإهمال إلى جنة الله على الأرض (صور)

نشر
مستقبل وطن نيوز

ثلاثة يُذهبن الحزن "الماء والخضرة والوجه الحسن".. مقولة تُسري الروح؛ لأن النفس تعشق كل جميل، نحن هنا بصدد الحديث عن معجزة بكل المقاييس، فمن بحيرة للصرف الصحي والقمامة تطفو أعلاها، إلى جمال ما بعده جمال.

لم تبخل الحكومة على العاصمة وضواحيها بالتطوير؛ فوجّهت إمكانياتها صوب منطقة عين الصيرة لتغيير معالمها، وعودة روحها وجمالها إلى سابق عهدها.

كانت بحيرة عين الصيرة مهملة هبت منها الروائح الكريهة، وطفت على سطحها المخلفات، وهي التي كانت يومًا مزارًا سياحيًا، وأشهر بحيرة لعلاج الأمراض الجلدية بجميع أنواعها؛ نظرًا لأن مياهها كبريتية.

اليوم قال هاني يونس، المتحدث باسم مجلس الوزراء:"لن نترك عاصمتنا القديمة تحترق، كما يدعى المدعون، ونذهب إلى العاصمة الجديدة"، مؤكدًا أنه بالعكس تمامًا نحن ننقذ عاصمتنا القديمة؛ ذات التاريخ والحضارة العريقة، من براثن الإهمال والتردي، ونعيد لها بهاءها ورونقها؛ نحن نحول ما كان خرابًا إلى حدائق غناء، نحن نعيد للقاهرة التاريخية جمالها".

يونس أكد أن المنطقة أصبحت تتمتع بطبيعة خلابة، وما يميز مكانها؛ حيث تتواجد في منطقة لها عمق تاريخي وحضاري؛ وهو ما جعل الدولة تسعى لإعادة تطويرها؛ بما يُسهم في تعظيم الاستفادة منها؛ وذلك في إطار خطة متكاملة لإعادة الوجه الحضاري والتاريخي لمختلف مناطق القاهرة التراثية.   

كما أكد وزير الإسكان، أن الأعمال التي يتم تنفيذها في محيط البحيرة، من كافتيريات ومتنزهات ومناطق ترفيهية ستكون جاهزة بالكامل في نهاية العام الجاري، موضحًا أنه يتم تنفيذ مشروع تطوير منطقة البحيرة على مساحة 265 ألف م2، وأنه يتضمن إقامة مسرح مكشوف، و 4 مطاعم، ومناطق خضراء ومتنزهات، وأماكن ترفيهية، وممرات للمشاة ومناطق للجلوس بطول 2.5 كم، وكافيهات وكافتيريات، وتنفيذ 5 نوافير ملونة، وبحيرة المياه الكبريتية، ومناطق انتظار سيارات سعة 425 سيارة، والتي تضفي مظهراً جمالياً على أرجاء المنطقة.

الجزار قال إن المشروع يتضمن، أيضًا، تنفيذ خزانات للمياه وأخرى لإطفاء الحرائق سعة 850 م3 مياه، وثالثة لري المزروعات والمناطق المفتوحة سعة 1000 م3 مياه، وشبكة ري للمناطق الخضراء طول 6 آلاف متر، وشبكة صرف صحي للمشروع طول 1200 متر، ومحطة لمعالجة وتنقية مياه البحيرة، وشبكة صرف مغطى للمياه الجوفية بطول 450 مترًا، ومحطة كهرباء رئيسية لتغذية المشروع بالكهرباء قدرة 3 ميجاوات.

عاجل